الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتصالات المقالة تؤكد سعيها الدائم لتطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

نشر بتاريخ: 21/05/2012 ( آخر تحديث: 21/05/2012 الساعة: 12:32 )
غزة- معا - شاركت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالحكومة المقالة في فعاليات الاحتفال الخاص باليوم العالمي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذي نظمته كلية تكنولوجيا المعلومات في قاعة المؤتمرات بمبنى طيبة حيث خصص اليوم العالمي هذا العام للنساء والفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات.

وقد حضر الاحتفال وزيرة شؤون المرأة بالمقالة جميلة الشنطي وعميد كلية تكنولوجيا المعلومات د. توفيق سليمان برهوم وم. يامن مطر مسير أعمال الحاسوب الحكومي بوزارة الاتصالات نيابة عن الوزير المقال د. م. اسامة العيسوي وممثلين عن القطاع العام والخاص ووكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الانروا .

وتخلل هذه الاحتفالية كلمة لوزيرة شؤون المرأة ركزت فيها على الدور المتميز للمرأة في عالم تكنولوجيا المعلومات.

وتحدث عميد كلية تكنولوجيا المعلومات حيث أشار إلى دور كلية تكنولوجيا المعلومات في المشاريع الطموحة والخاصة بالمرأة الفلسطينية واهتمام الكلية بتخريج فتيات على مستوى عالٍ من المهنية التكنولوجية، مشيرا الى نية كلية تكنولوجيا المعلومات عقد مؤتمراً دولياً للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الفترة ما بين 14-15/ابريل/2013.

وألقى مسير أعمال الحاسوب الحكومي بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات م.يامن مطر ممثلا عن معالي الوزير د.م أسامة العيسوي كلمة تحدث فيها عن استعداد الوزارة لدعم المهتمين بتكنولوجيا المعلومات من كلاً الجنسين.

واكد ان وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي أخذت على عاتقها النهوض بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتطويرهما للوصول إلى أخر التطورات العالمية فإنها تبذل قصارى جهودها في سبيل تقديم أفضل وأجود خدمات الانترنت والاتصالات لكافة شرائح المجتمع بما فيه النساء اللاتي يشكلن نصف المجتمع الفلسطيني.

وأشار الى ان وزارة الاتصالات التي بدأت مؤخرا بإعداد الإستراتيجية الوطنية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ستركز في بنودها على تحديد السياسات والآليات التي تنظم عمل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد على الصعيد الوطني وذلك من اجل تعزيز التنمية الشاملة والمستدامة.

وأوضح إن الوزارة بحكم كونها المسؤولة عن وضع السياسات التي تنظم عمل القطاعات الثلاث ستسعى لوضع الإستراتيجية التي من شانها تحقيق الفائدة للمواطنين وكافة الشركات ومؤسسات المجتمع المحلي وكذلك المؤسسات التعليمية ذات العلاقة وستركز على الرقي بواقع المرأة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع المؤسسات ذات العلاقة.

وأبدى استعداد الوزارة للتعاون مع الجامعات على تمكين النساء من اللحاق بآخر التطورات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ونشر ثقافة استخدام الحاسوب على اوسع نطاق ممكن في صفوف النساء.

وأشار إلى أن الوزارة حققت نقلة نوعية في مجال سن القوانين والتشريعات التي تنظم قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومنها قانون البريد وقانون المعلوماتية، بالإضافة إلى استكمال حوسبة بنك البريد وتطوير العمل المؤسسي من خلال تطبيق نظام الجودة الشاملة.

وأكد مطر أن الوزارة لن تتوانى في تنفيذ الخطط والمشاريع ووضع القرارات التي تساهم في تعزيز صمود المواطن الفلسطيني والوصول إلى مجتمع معلومات فلسطيني قائم على إتاحة المعرفة للجميع وتسخير أدوات وسائل تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات لدعم التنمية الشاملة والمستدامة.

وختم مطر قائلا:" ان الوزارة إذ تنظر إلى تطور قطاع تكنولوجيا المعلومات بأنه من مؤشرات تطور الأمم ومن مظاهر رقيها الحضاري، فإنها تعمل جاهدة دائماً على تفعيل هذا القطاع الذي يمس كافة شرائح المجتمع ويقدم خدماته لكل المواطنين".

بدوره استعرض د.سامح الجبور ممثل وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "الاونروا" دور الوكالة في تطوير المناهج التعليمية والكادر التعليمي وتوفير المعدات والأدوات التي تساهم في محو الأمية التكنولوجية وإلغاء الفجوة الرقمية في عالم تكنولوجيا المعلومات".