الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدء موسم البطيخ والشمام وتوقعات بموسم افضل

نشر بتاريخ: 21/05/2012 ( آخر تحديث: 21/05/2012 الساعة: 22:18 )
غزة- معا- توقعت وزارة الزراعة بالحكومة المقالة اليوم الاثنين، ان يكون موسم البطيخ والشمام أفضل من المواسم الماضية من حيث الجودة، خاصة أن انتاج الدونم الواحد تجاوز الـ6 أطنان، بشكل يتقاطع مع زيادة خبرة المزارع الفلسطيني، الذي يتلقى الإرشادات والتوجيهات من الإدارة العامة للإرشاد والتنمية الريفية بالوزارة.

وأكد الدكتور إبراهيم القدرة الوكيل المساعد بوزارة الزراعة بالمقالة خلال افتتاح موسم البطيخ والشمام للعام 2012 على سياسة وزارته في إحلال الواردات ودعم المنتج المحلي، مشدداً على مواصلة الجهود الحكومية في تشجيع المزارع الفلسطيني وحماية منتجه من التدهور والخسارة.

وأشار القدرة إلى أن وزارة الزراعة تمنع عمليات استيراد الشمام والبطيخ من كافة المعابر منذ أكثر من أربعة أعوام، مؤكداً على مواصلة المنع وتشديد الرقابة بحيث لا تدخل "ولو شمامة أو بطيخة واحدة".

ويذكر أن سياسة وزارة الزراعة بالمقالة في إحلال الواردات في كثير من المحاصيل الزراعية حققت نجاحاً ملموساً على مدار الأعوام السابقة، خاصة أن الأعوام الثلاثة الأخيرة شهدت إنتاجاً وفيراً من محصول الشمام والبطيخ المنتج محلياً بأيد فلسطينية بحتة، وذلك بجودة عالية وبأسعار مناسبة، بما يسد جزءاً كبيراً من العجز وبالتالي الاستغناء عن استيراده من الخارج.

ولفت القدرة إلى أن كمية الإنتاج من البطيخ والشمام العام الماضي فاقت الـ 32 ألف طن على مساحة ستة آلاف دونم.

وأوضح أن كمية الانتاج للعام الحالي تجاوزت الـ30 ألف طن، مرجعاً أسباب الانخفاض في الكمية إلى نقص المساحات المزروعة ونقص كميات الري بسبب أزمة الوقود وانقطاع الكهرباء التي ألقت بظلالها على القطاع الزراعي بشكل كبير.

وقال إن الوزارة تتجه نحو تحسين نوع المنتج، بعدما تجاوزت مرحلة التركيز على الكمية، مضيفاً: "سنرى في الأسواق هذا العام أصنافاً جيدة من محصول الشمام والبطيخ".

وأوضح القدرة أن الوزارة تسعى في اتجاهين الأول هو سد الفجوة في الاحتياجات والثاني منع الاستيراد للمنتوجات التي تحقق فيها الاكتفاء، مؤكداً أن قرار المنع أتاح الفرصة لتسويق المنتج الوطني ودعم المزارع الفلسطيني.

وأكد أن أهم ما يميز محصول الشمام والبطيخ في قطاع غزة أنه تم زراعته بأحدث الطرق الزراعية الحديثة وبدأت فعلياً بزراعته عضوياً بطريقة آمنة وصحية للمستهلك، مبيناً أن إجراء الوزارة بمنع استيراد السلع البديلة شجع المزارعين على زراعه البطيخ والشمام والاعتناء بمحصولهم.

وأشاد القدرة بصمود المزارعين وتصميمهم على التميز في جودة محاصيلهم وزيادة الكميات المنتجة.