الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة محافظة جنين تجتمع مع الملحق التجاري التركي ومساعده

نشر بتاريخ: 21/05/2012 ( آخر تحديث: 21/05/2012 الساعة: 20:23 )
جنين- معا- بحضور الملحق التجاري التركي (الفاتح ) ومساعده احمد أبو غوش عقد اجتماع في الغرفة التجارية الصناعية والزراعية لمحافظة جنين ضم نخبة من رجال الأعمال الفلسطينيين من محافظة جنين ممن لهم علاقات تجارية أو سياحية مع الجانب التركي سواء بالاستيراد او التصدير أو السياحة لبحث أفق التعاون بين رجال الأعمال الفلسطينيين والأتراك.

جاء ذلك بحضور ممثلين عن جمعية الصداقة والأخوة التركية الفلسطينية محمد سنان ومحمد شتا ، وأعضاء الهيئة الإدارية لغرفة تجارة جنين احمد نزال ، محمد الويل ، محمد يعقوب ، علي بركات ، جمال أبو البان ، أسامه ملاح ، محمد حسني ، عبدالسلام ابو هزيم ، محمد خير سلامه ، ومديرها العام نصر عطياني وموظف الغرفة ناظم تركمان .

وافتتح اللقاء بكلمة ترحيبية من مدير عام الغرفة نصر عطياني ، ثم تحدث أمين سر الغرفة احمد نزال ورحب بالحضور ودعا إلى توطيد العلاقات التركية الفلسطينية من خلال رجال الأعمال من كلا الطرفين ، وأفاد ان هذا هو اللقاء الثاني بين الملحق التجاري التركي وغرفة تجارة جنين.

ثم تحدث الملحق التجاري الفاتح وأثنى على العلاقة المميزة مع الجانب الفلسطيني والتي هي بازدياد وتطور مستمر، وتحدث السيد الفاتح عن استعداد السفارة لحل مشاكل رجال الأعمال الفلسطينيين ، وقال ان الحكومة التركية بصدد صرف عشرة ملايين دولار للمنطقة الصناعية الحدودية في جنين ، وتحدث عن المشاريع العديدة الممولة من قبل الحكومة التركية في فلسطين، و اتفاقية التجارة الحرة بين الطرفي ، والصادرات التركية إلى مناطق السلطة الفلسطينية ، والإعفاءات الجمركية للمنتجات الفلسطينية المصدرة الى تركيا.

وأفاد ان هناك ألف طن من التمور الفلسطينية سيتم تصديرها الى تركيا باعفاء جمركي كامل وهي بانتظار موافقة البرلمان التركي ، وقال أن اللثاءات بين رجال الأعمال من كلا الطرفين مستمرة وسيتم لقاء في شهر تموز القادم بتنظيم من اتحاد الغرف الفلسطينية ، وابلغ المجتمعين انه بامكان رجال الأعمال الفلسطينيين الحصول على فيزا سنوية لزيارة الأراضي التركية من خلال تعبئة نموذج موجود لدى وزارة الاقتصاد الفلسطيني ، وأفاد أن هناك العديد من الاستثمارات الممكن التعاون بها بين الطرفين في مجال البناء والإسكان والعقارات ، مشاغل الخياطة والنسيج ، السياحة الدينية ، الصحة وخصوصا المستشفيات الخاصة المتخصصة مثل القلب والسرطان ، التعليم والمدارس والجامعات، والزراعة.

من جانبها طالبت الغرفة التجارية بالعديد من الطلبات أهمها: دعم مشروع تركي في محافظة جنين ، توأمة بين جنين ومدينة تركية ، طلب قاعدة بيانات للاستيراد من تركيا ، غلاء الأسعار التركية ، لقاء مع السفير التركي في جنين . واخير تم مناقشة القضايا الخاصة لرجال الاعمال مع الملحق ، وبعد ذلك توجه الوفد يرافقه اعضاء الغرفة للقاء محافظ محافظة جنين.