الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ جنين يلتقي عدة وفود زارت المحافظة

نشر بتاريخ: 22/05/2012 ( آخر تحديث: 22/05/2012 الساعة: 23:54 )
جنين – معا - التقى محافظ جنين اللواء طلال دويكات في مكتبه ، الملحق التجاري التركي "فاتح ألدم "وذلك لبحث أفق التعاون بين الجانبين ، بحضور أعضاء الغرفة التجارية في جنين والمدير العام نصر عطياني .

من جانبه أطلع دويكات ضيفه على الأوضاع العامة في المحافظة، ومشيدا بالعلاقة التاريخية التي تربط البلدين ، والموقف التركي المشرف باتجاه شعبنا الفلسطيني وقضيته العادلة .

وقال : نقابل هذا الدعم السياسي باحترام كبير من قبل شعبنا وقيادته ، والجهود التركية التي بذلت لمساندة موقف سيادة الرئيس الفلسطيني لنيل الاعتراف الدولي لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة "، داعيا إلى استمرار الدعم التركي في القطاعات الحيوية ، والتواصل مع الغرف التجارية لتطوير أفق التعاون والتبادل التجاري لينعكس إيجابيا على الشعب الفلسطيني .

كما تحدث دويكات عن الإجراءات الفلسطينية فوق الأرض وما تقوم به السلطة الوطنية لتوفير الأمن والأمان ليكون مقدمة في النهوض بالتنمية بكافة أشكالها للمواطنين ، و استكمال الخطة التنموية التي رسمها المحافظ الراحل قدوره موسى وتوفير الطاقات والإمكانيات لتحقيق وضعا اقتصاديا متناميا .

من جهته أكد الملحق التجاري التركي على استمرار التعاون الثنائي لخدمة محافظة جنين من خلال توجيهات المحافظة ، وإرساء أسس الأمن والاقتصاد لأنهما متلازمان لا يمكن تحقيق تطور اقتصادي بدون الآخر .

وفيما يتعلق بمشروع المنطقة الصناعية أكد أن الحكومة التركية بصدد صرف عشرة ملايين دولار للمنطقة الصناعية ،وإعادة توطيد العلاقة التاريخية بين الشعبين عبر هذا المشروع الحيوي .

في سياق منفصل أشاد محافظ جنين اللواء طلال دويكات على دور الحكومة النرويجية وشعبها في الوقوف ودعم الشعب الفلسطيني وقيادته ، ومناصرتها للقضية الفلسطينية ، والحراك الدولي الذي قادته في العالم للاعتراف بعضوية فلسطين في الأمم المتحدة ومنظمة اليونسكو ، أثناء لقاءه المحلق السياسي في الممثلية النرويجية لدى السلطة الوطنية "إيلين سفنسن " وديما مجج مسئولة المشاريع في الممثلية .

وبين دويكات أن السلطة الوطنية تعتمد على تحقيق أربعة ركائز وهي السعي إلى الاستقلال ، وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني ، ومواصلة النضال السلمي بكافة أشكاله ، والارتكاز على الموقف والدعم الدولي الذي يهمنا مع الحكومة النرويجية والمجتمع الدولي من أجل نيل حريتنا وتنفيذ المزيد من البرامج لتنعكس بشكل إيجابي على حياة الشعب الفلسطيني ،داعيا على توسيع دائرة التعاون في جميع محافظات الضفة الغربية للإطلاع عن كثب حول حجم المعاناة التي يعيشها الفلسطينيون بسبب ممارسات الاحتلال ،ودحض المزاعم الإسرائيلية التي تروجها عبر وسائل الإعلام في نقل صورة سلبية عن شعبنا وتدعي على انه إرهابي .وللتغاضي عن إجراءاتها الاحتلالية والمتمثلة في وضع الحواجز وسياسة الاعتقالات والمداهمات اليومية للمدن الفلسطينية بناء الجدار العنصري ، والتي تهدف إلى التأثير على قدرات الأجهزة الأمنية وهو جزء من مخطط احتلالي لإضعاف السلطة الوطنية أمام شعبها والمجتمع الدولي وإفشال إنجازات الرئيس الفلسطيني في بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية المستقلة وتوفير الأمن والأمان وسحب البساط ، وإظهارنا أمام العالم أننا غير قادرين على إدارة مؤسسات الدولة وبالتالي ، نخسر حقوقنا التي نحارب من أجلها ألا وهي اعتراف المجتمع الدولي بالدولة الفلسطينية المستقلة .

من جهتها طرحت الملحق السياسي عدد من الاستفسارات حول الوضع الأمني الداخلي والاقتصادي وأفق الاستثمار ، والذي أجاب عنه المحافظ دويكات باتخاذ مجموعة من الإجراءات تم من خلالها ضبط الوضع الأمن الداخلي من حلال عمل الأجهزة الأمنية المتواصل على مدار 24 ساعة .

وفي القطاع الاقتصادي ذكر دويكات أننا نخطط بإنجاز المزيد من الاستثمارات وخاصة المشاريع التشغيلية للحد من نسبة البطالة وتحقيق المزيد من التنمية الشاملة ،وخاصة أن محافظة جنين تمتلك مقومات النجاح الاقتصادي وفتح أفق الاستثمار، داعيا الحكومة النرويجية لاستمرار في تقديم الدعم لتنفيذ سلسلة من المشاريع الحيوية والتطويرية وتكون لها بصمات واضحة في تحسين الحالة المعيشية للشعب الفلسطيني .

وأشار دويكات إلى عدد من الدول التي ساهمت ولديها خطط مستقبلية لدعم مشاريع ألا وهي دول الاتحاد الأوروبي ,والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية .

كما التقى محافظ جنين اللواء طلال دويكات في مكتبه ، اليوم ، وفدا من الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في مكتب الشمال ضم كلا من : المحامين محمد كمنجي ، وعلاء نزال ، وموسى أبو أدهم .

من جهته قال أبو أدهم : أننا نتابع إجراءاتكم الأخيرة كسلطة وطنية وأجهزة أمنية المتعلقة بالمعالجة الأمنية ، للأحداث والتي أثبتت قدرتها على استيعاب أطراف القضية والقيام بدورها في حفظ الأمن ،

وأضاف المقلق كهيئة وطنية في أحداث جنين ،نتعامل بحيادية وسرية وموضوعية ومهنية ، داعيا إلى التعاون مع المحافظة في الحصول على المعلومات التي تتعلق بحقوق الإنسان للمعتقلين ،وتمكين ذويهم من زيارتهم في أريحا ضمن ترتيبات تراها السلطة الوطنية .

كما تطرق أبوأدهم إلى أهمية العمل ضمن الإجراءات السليمة في الاعتقال والمداهمة ،وطالب المحافظ بضرورة العمل على تنفيذ كافة الاجراءات الأمنية ضمن الاجراءات القانونية حتى نضمن تنفيذ كامل للقانون.

من جهته قال المحافظ دويكات نحن نتعامل مع المعتقلين كأبنائنا ونحن نقوم بما نقوم به بهدف حمايتهم من أخطائهم ولكي لا يعرضوا أنفسهم للتهلكة ،

وأشار سنبذل قصارى جهودنا من أجل تحقيق العدالة في هذه القضية ، وسنجعل القانون هو سيد الأحكام والفيصل في الحكم على كل المتورطين والعابثين بالأمن الداخلي وحقوق المواطنين الفردية وكذلك الحق العام، مؤكدا على دعمه بتوفير التسهيلات اللازمة لعمل الهيئة وطواقمها لضمان تنفيذ لوائح حقوق الإنسان ضمن القانون المعمول به في فلسطين .