الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية أريحا تنظم يوم طبياً وعرضاً ختامياً لنشاطاتها

نشر بتاريخ: 23/05/2012 ( آخر تحديث: 23/05/2012 الساعة: 10:41 )
اريحا- معا- نظمت مديرية التربية و التعليم في محافظة أريحا و الأغوار/ قسم الصحة المدرسية "أمس" يوماً طبياً و معرضاً ختاميا لفعاليات وأنشطة الصحة المدرسية في مدرسة زهرة المدائن و الأساسية.

وذلك بالتعاون مع اللجنة اللوائية للصحة المدرسية في محافظة أريحا و الأغوار بحضور مدير التربية و التعليم أ . محمد الحواش والنائب الفني بسمات سالم و المقدم منير جمعة نائب مدير شرطة محافظة أريحا و النقيب إياد دراغمه مدير العلاقات العامة في الشرطة والرائد محمد حجار مدير الدفاع المدني و مدير الاقتصاد الوطني منذر عريقات و ممثلين عن اللجنة اللوائية للصحة المدرسية ( الدفاع المدني , المحافظة , الصحة , الهلال الأحمر , الزراعة , الاقتصاد الوطني , مجلس الخدمات المشترك , بلدية أريحا , الإغاثة الطبية , الشرطة )بالإضافة إلى هيئة التوجيه السياسي و المعنوي وبمشاركة مؤسسة الأميرة بسمة / القدس,ومدير و معلمي مدرسة زهرة المدائن و عدد غفير من الأهالي و الطلبة .

وفي بداية فعاليات اليوم تم استقبال الضيوف والترحيب بهم من قبل كشافة مدرسة زهرة المدائن بإشراف المعلمة تحرير خرابيش وتم عرض فقرة عن السلامة المرورية المدرسية.بإشراف منسقي الصحة المدرسية يوسف دراغمة و محمد نجوم .

وفي كلمته شكر الحواش جميع المؤسسات الشريكة في العمل الصحي في محافظة أريحا و على وجه الخصوص مديرية الصحة, الهلال الأحمر الفلسطيني, الإغاثة الطبية ,كما أثنى على دور باقي مؤسسات اللجنة اللوائية و مؤسسات المجتمع المحلي ( مدني و عسكري) لدورها البارز في التوعية و التثقيف الصحي و الوطني .مؤكداً على أهمية الشراكة المجتمعية مع هذه المؤسسات و التي تعني بشؤون الصحة مما ينعكس إيجابا على صحة الطلبة في المدارس .

و بعد ذلك قص مدير التربية و التعليم و نائب مدير الشرطة شريط الافتتاح للمعرض الختامي لفعاليات, معروضات عن الصحة المدرسية تشمل نشرات توعوية وتثقيفية حول أمراض السكري و الضغط و السمنة و غيرها من أمراض العصر كما اشتمل المعرض على العديد من الزوايا الخاصة بالمؤسسات الشريكة ومنها الشرطة حيث تم عرض أنواع اللباس الخاص بالشرطة الفلسطينية و الرتب العسكريةز

أما الدفاع المدني فقدم عرض لاسطوانات الغاز المنزلي الخطرة و التي يجب تفاديها و التالفة والغير صالحة للاستخدام المنزلي التي تم مصادرتها من موزعي الغاز في المحافظة , فيما عرضت مديرية الصحة بعض أنواع المواد الغذائية الفاسدة و المنتهية صلاحيتها والتي تم مصادرتها و بعض منتجات المستوطنات الممنوعة في المقاصف المدرسية والتي يشرف على حظر بيعها مديرية الاقتصاد الوطني .

فيما قدم التوجيه السياسي و المعنوي عرض لنشاطات و فعاليات التوجيه السياسي خلال العام الدراسي و رمزية العلم الفلسطيني .

كما تم تقديم عرض عملي لطرق الإسعاف الأولي قدمه طلبة مدرسة أبو بكر الصديق الأساسية العليا و بإشراف المرشد التربوي صبحي و هدان ومنسقة اللجنة الصحية كوثر صوافطة .حول حوادث الإغماء و الكسور و الجروح التي قد يتعرض لها الطلبة في المدرسة .

و من ثم توجه الجميع إلى غرفة الصحة المدرسية والتي قدمت فيها الإغاثة الطبية و مديرية الصحة فحوصات مجانية شملت فحص النظر , ضغط الدم , السكري , الأسنان,و مؤشر كتلة الجسم و فصيلة الدم .بإشراف د. عبد الحليم بشارات طبيب الأسنان و د. طارق الحواش .

و بعد ذلك توجه الحضور إلى غرفة الإرشاد التربوي حيث تم تقديم فحوصات من قبل الهلال الأحمر الفلسطيني و مبرة الأميرة بسمة للعلاج الطبيعي و العلاج الوظيفي و شملت الفحوصات فحص السمع و النطق .

كما شملت الفعاليات محاضرة تثقيفية حول التغذية ألقاها مدير دائرة التغذية في وزارة الصحة علاء أبو الرب و المهندس موسى حلايقة رئيس قسم التغذية الوقائية في وزارة الصحة .

و في ختام اليوم عبر المشاركون في هذا اليوم الطبي عن سعادتهم لمشاركتهم في تنفيذ هذه الفعاليات و التي من شأنها رفع مستوى الوعي الصحي العلاجي و الوقائي للمحافظة على صحة و سلامة المجتمع.

وأشاد الحضور بمستوى تنظيم و تنسيق الفعاليات المميزة من قبل الموظفة الميدانية للصحة المدرسية علا أبو هلال وقاسم دراغمة و من مديرية الشرطة الملازم أول إبراهيم قواريق و الدفاع المدني احمد الغول و التوجيه السياسي رحاب العايدي و ميساء الريماوي.