الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إطلاق رزمة الخدمات الأساسية في مراكز وعيادات الرعاية الصحية الأولية

نشر بتاريخ: 24/05/2012 ( آخر تحديث: 24/05/2012 الساعة: 11:16 )
أريحا- معا- أطلقت الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية والصحة العامة في وزارة الصحة الفلسطينية اليوم رزمة الخدمات الأساسية في مراكز وعيادات الرعاية الصحية الأولية.

وتأتي هذه الوثيقة نتاج جهد مشترك وتجميع لأفكار العديد من الأخصائيين والخبراء من وزارة الصحة بالتعاون مع مشروع إصلاح وتطوير القطاع الصحي الفلسطيني الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).

جاء إطلاق رزمة الخدمات الأساسية خلال ورشة عمل عقدت اليوم في أريحا لمناقشة الوسائل والإستراتيجيات للبدء بتطبيق هذه الرزمة في جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية ومديريات الصحة.

وإفتتح الورشة وزير الصحة د.هاني عابدين، كما حضر إطلاق المشروع السيد مايكل هارفي، رئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للضفة الغربية وغزة.

وتوضح رزمة الخدمات الأساسية القواعد والمعايير الواجب توفرها في خدمات الرعاية الصحية الأولية، حيث سيكون بإمكان المواطنين أن يطلعوا على نوعية وماهية الخدمات الصحية الأولية التي يتلقونها، بالإضافة لذلك، ستكون هذه الرزمة دليل مرشد لمديريات الصحة لتقديم الخدمات وتحسين الجودة، وقد تم استخدام أحدث الوثائق المرجعية المستخدمة والمقرة كسياسات من قبل وزارة الصحة وتجميع ذلك في رزمة هي بحق وثيقة تقنية رائدة كأداة لعملية التخطيط والإصلاح والتطوير الشاملة التي تسعى وزارة الصحة الفلسطينية لتطويرها بطريقة تفاعلية بين المواطن ومقدم الخدمة وإدارات التخطيط.

وأوضح د. أسعد رملاوي، مدير عام الرعاية الصحية الأولية، أن الرزمة "تصلح لأن تكون أولا مادة تعليمية لكل من يريد أن ينضم لقطاع الرعاية الصحية الأولية من أطباء وموظفين وممرضين وفنيين وغيرهم، بحيث يتعرفوا على ما هو مطلوب منهم وما هي الخدمات التي تؤدى؛ وثانيا تقدم هذه الرزمة مادة تثقيفية لمقدمي الخدمات الأخرى حول ما تقوم به الرعاية الصحية الأولية؛ وثالثا تعتبر الرزمة دليلا إرشاديا لصانعي القرار الصحي على مستوى الرعاية الصحية أو على مستوى الوزارة كواضع سياسات، وللمانحين والمنظمات الدولية للقيام بأي تدخل؛ ورابعا ستشكل هذه الرزمة معيارا لتطبيق الجودة في العيادات مختلفة. وأخيرا ستمكن الرزمة السياسيين وصانعي القرارت من تحديد الميزانيات لكيفية تطبيق وتحسين ما هو مطلوب منهم".

وتدعم رزمة الخدمات الأساسية للرعاية الصحية الأولية وتتكامل مع أولويات الإستراتيجية الوطنية الصحية الفلسطينية (2011-2013)، وخاصة الأولويات التي ترد ضمن برنامج تحسين الجودة، بالإضافة إلى ارتباطها المباشر بخطة الإصلاح والتنمية الفلسطينية.

وجاءت هذه الرزمة لتكون وثيقة حية تتطور باستمرار تبعا لتطور الحاجات الأساسية ومستويات الرعاية، ومنهج عمل الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية.

وفي هذا الصدد قال رئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للضفة الغربية وغزة مايكل هارفي، "يصادف اليوم إطلاق محاولة إصلاح أخرى حاسمة من قبل وزارة الصحة، وهي رزمة الخدمات الأساسية، والتي تعتبر من أفضل الممارسات الدولية التي تبنتها وطورتها وزارة الصحة بدعم من مشروع إصلاح وتطوير القطاع الصحي الفلسطيني."