الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس المفتوحة بقلقيلية تنظم ندوة حول المشاريع الصغيرة

نشر بتاريخ: 24/05/2012 ( آخر تحديث: 24/05/2012 الساعة: 15:21 )
قلقيلية -معا- نظم فرع جامعة القدس المفتوحة في قلقيلية ورشة علمية بعنوان "دور المشروعات الصغيرة في دعم الاقتصاد الوطني"، وذلك يوم الخميس 24-5، بالتعاون مع كلية العلوم الإدارية والاقتصادية.

وحضر الندوة مساعد نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية د. مروان درويش، وعميد كلية العلوم الادارية والاقتصادية د. يوسف أبو فارة، ومدير فرع قلقيلية د. يحيى ندى، وممثل محافظ محافظة قلقيلية أ. غسان الحرامي، ومدير الحاضنة بيكتي م. حسن عمر، والهيئتان الادارية والأكاديمية بالفرع وحشد من الطلبة والمؤسسات بالمحافظة.

ودعا المشاركون في الندوة إلى بناء قاعدة بيانات توجه المواطن نحو الجهات والمشاريع والتقاطع بين المؤسسات بين محافظات الوطن والوزارات على مستوى الوطن والعالم الخارجي، كما طالبوا بإعادة النظر في المرجعيات القانونية المنظمة للعمل في فلسطين وإلغاء الجمارك على الآلات للمشاريع الصغيرة وتوفير قنوات تصدير واقامة مناطق صناعية مناسبة للمشروعات الصغيرة بعيداً عن السكن، وإنشاء مركز للمشروعات الصغيرة في الجامعات.

وأوضح د. ندى ان "الوضع الاقتصادي الفلسطيني مرتبط بالأوضاع السياسية في المجتمع"، ودعا الى "لملمة الجراح لبناء اقتصاد وطني يبدأ بالفرد وينتهي بالمجتمع ككل"، ومن هنا جاء دور المشروعات الصغيرة لتعويض النقص ودعم الاقتصاد الوطني".

من جهته، أوضح أ. حرامي ان "الاقتصاد هو الثبات" داعياً إلى شراكة أوسع بين مؤسسات المجتمع المدني لإنجاح المشروع الوطني متكاملاً.

وتحدث د. أبو فارة عن الظروف التي تعاني منها محافظة قلقيلية في اقتصادها بسبب الجدار، منوهاً الى ان للمشروعات الصغيرة دوراً كبيراً في اقتصاديات الدول وتنمية الاقتصاد الوطني.

وقدم د. درويش ورقة بحثية بعنوان "التحديات التي تواجه المشروعات الصغيرة في فلسطين"، بين فيها أهمية المشروعات الصغيرة، وميزاتها، ودورها الاقتصادي، كما ذكر مقومات نجاحها. وعرف م. عمر الحاضنة والفرص التدريبية والوظيفية التي تقدمها للطلبة الخريجين.

كما عرضت عضو الهيئة التدريسية أ. سلوى صبري ورقة بحثية بعنوان "دور المؤسسات التعليمية في تطور المشروعات الصغيرة". كما استعرض عضو الهيئة التدريسية د. عطية مصلح تجارب ناجحة في مجال المشروعات الصغيرة، وقدم أ. ابراهيم نزال تجربته الفردية الناجحة في مجال المشروعات الصغيرة، وأضاف عضو الهيئة التدريسية أ. صلاح صبري ورقة بحثية أخرى بعنوان "متطلبات نجاح المشروعات الصغيرة" تحدث فيها عن المشاريع التنموية وكيفية التخطيط لها.