الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ جنين يبحث مع سلطة المياه مشكلة المياه في المحافظة

نشر بتاريخ: 24/05/2012 ( آخر تحديث: 24/05/2012 الساعة: 16:27 )
جنين - معا - بحث محافظ جنين اللواء طلال دويكات في مكتبه، اليوم، واقع المياه في محافظة جنين، بحضور مدير الرقابة في سلطة المياه عماد الصيفي، ورئيس جمعية كفرذان للري محمد مرعي والمستشارة القانونية في المحافظة لطيفة دراغمة، وعدد من أعضاء الهيئة الإدارية في الجمعية.

من جهته اعتبر المحافظ أن محافظة جنين من أكثر المحافظات فقرا للمياه، وخاصة وأن الكمية التي تصل إلى جنين لا تكفي لسد احتياجات السكان في المحافظة.

واكد على ضرورة تحديد الآبار المرخصة المنتجة وحجم طاقتها الإنتاجية، ومتابعة مدى حاجتها لعملية التأهيل للحفاظ على قدرتها الإنتاجية.

كما شدد على ضرورة الحد من انتشار الآبار العشوائية، وعدم حفر أي آبار لا تستوفي شروط الترخيص، داعيا إلى حل مشكلة المياه في قرية كفرذان، وذلك بإنشاء خزان مياه ليتمكن من خلاله توزيع حصص المياه على جميع المزارعين وفق مساحة الأرض وطبيعة المزروعات.

واستعرض الصيفي الإشكاليات التي تواجه أزمة المياه خاصة في ظل انتشار عدد من الآبار العشوائية، مشيرا إلى الجهود التي تبذلها سلطة المياه، والإجراءات التي اتخذتها لتنظيمها حفاظا على المصلحة العامة.

كما تطرق الصيفي إلى مشكلة الآبار المرخصة ويبلغ عددها ما يقرب الستون معطلة بسبب قلة إنتاجيتها من ضخ المياه، ووجود خلافات عائلية حول ملكيتها.