الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

شبكة المدارس النموذجية تنظم مؤتمرها الختامي الثاني

نشر بتاريخ: 25/05/2012 ( آخر تحديث: 25/05/2012 الساعة: 03:17 )
رام الله- معا- أصبح استخدام التكنولوجيا في التعليم احد أهم الركائز التي تمكننا من مواكبة التطور والتقدم في المجالات كافة، إضافة إلى أثر ذلك في توفير الكثير من الوقت والجهد وتسخير عددا من المصادر الواسعة والخيارات المتعددة واضافة حسن من المتعة داخل الغرفة الصفية وخاصة لدى الطلبة. من هنا عمد برنامج شبكة المدارس النموذجية الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID) والذي تنفذه مؤسسة الامديست الى العمل بجد على دمج التكنولوجيا في التعليم في المدارس النموذجية المشاركة في البرنامج والبالغ عدها 40 مدرسة حكومية و17 اخرى خاصة. حيث قام البرنامج بتزويد تلك المدارس بكافة الاجهزة الالكترونية اللازمة من طابعات واجهزة عرض وحواسيب محمولة ومختبرات للحاسوب وربط المدرسة كاملة بخدمة الانترنت بسرعة عالية. كل ذلك جاء من اجل توفير كل ما يلزم لجعل التعليم الكترونيا.

في نهاية هذه التجربة المميزة اقام برنامج شبكة المدارس النموذجية وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي يوم امس المؤتمر الختامي الثاني الذي تناول موضوع استخدام التكنولوجيا في التعليم والنظر الى النتائج والتوصيات وابرز التحديات التي واجهت هذا الجانب. لاستخلاص العبر والدروس والخروج بمجموعة من التوصيات البناءة.

حضر المؤتمر كل من الدكتور بصري صالح الوكيل المساعد في وزارة التربية والتعليم العالي وطالب الحج محمد مدير هندسة الشبكات في الوزارة والدكتور كريس شين مدير عام البرنامج والدكتور سعيد عساف مدير البرنامج وعدد من المديرين العاميين في الوزارة وعدد من مديري التربية والتعليم وموظفي المديريات وموظفي قسم هندسة الشبكات في الوزارة ومديري مدارس الشبكة الحكومية وممثلين عن المؤسسات المحلية والدولية العاملة في مجال دمج التكنولوجيا في التعليم.

في البداية رحب الدكتور كريس شين مدير عام البرنامج بالحضور وعرج بشكل عام على بعض المخرجات والتحديات التي رافقت استخدام التكنولوجيا في التعليم واشار الى ان هذا المؤتمر سيلعب دورا كبيرا في التوصيات التي سيرفعها البرنامج الى وزارة التربية والتعليم.

من جانبه اكد الدكتور بصري صالح الوكيل المساعد في الوزارة على ان استخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية بات من اهم الامور التي تسهم في تحسين العملية التعليمية وانه لا بد لطلبتنا ان يكتسبوا مهارات القرن الحادي والعشرين.

صالح اثنى على دور شبكة المدارس النموذجية وشكر القائمين على البرنامج على جهودهم وما قدموه من معدات واجهزة وتدريبات للمعلمين في مدارس الشبكة.

من جانب أخر بين طالب الحج محمد مدير هندسة الشبكات في الوزارة طبيعة وأهمية دور وزارة التربية والتعليم العالي وقسم هندسة الشبكات في في تعميم استخدام الكمبيوتر في المدارس ورعاية ربط المدارس بالانترنت والبناء على ما قام به برنامج شبكة المدارس النموذجية وتعميم الفكرة.

وفي السياق ذاته، قدم الدكتور سعيد عساف مدير برنامج الشبكة عرضا تناول فيه النتائج الرئيسية لهذه التجربة الرائدة وقدم مجموعة من التوصيات التي تؤسس الى مسودة سياسات مقترحة بشأن التكنولوجيا في التعليم. حيث تم تنظيم جلسات عمل لمناقشة التوصيات لمسودة السياسات المقترحة وتقديم التغذية الراجعة لها.

جاء مؤتمر "التكنولوجيا في التعليم" ليكون الثاني ضمن مجموعة من المؤتمرات حيث سيعمل البرنامج ايضا وخلال شهر حزيران على تنظيم مؤتمرين اخرين لدراسة اثر برنامج شبكة المدارس النموذجية على المدارس المشاركة في مجالي التطوير المهني للمعلمين ضمن الخدمة وتدريب مديري المدارس ضمن دبلوم القيادة المدرسية الذي تنفذه وزارة التربية والتعليم.