الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

توافق لجنتي اللاجئين التابعة لـ م.ت.ف وحماس حول لاجئي المخيمات الجديدة

نشر بتاريخ: 26/05/2012 ( آخر تحديث: 26/05/2012 الساعة: 13:20 )
غزة-معا- توافقت آراء ومواقف اللجنة الشعبية للاجئين – خان يونس التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية مع مواقف وآراء لجنة اللاجئين لحركة حماس بشأن التداعيات الخطيرة الناتجة عن رفض وكالة الغوث الدولية تقديم خدماتها الاساسية للاجئين الفلسطينيين في المخيم الجديد ( الوحدة ) الذي انشأته الاونروا مؤخرا كمساكن ايواء للاجئين الذين هدمت منازلهم من قبل الاحتلال ابان انتفاضة عام 2000 .

وقال وسام ابو شماله رئيس لجنة لاجئين حماس في خان ونس بضرورة توحيد الجهود من اجل خدمة اللاجئين و الدفاع عن قضياهم العادلة و الاسهام في تخفيف معاناتهم .

وأضاف: " قضايا اللاجئين يجب ان تكون على سلم اولوياتنا ويجب التنسيق بشأنها بشكل اكبر والعمل بجسم موحد من اجل اللاجئين وسنجد التفاف من قبل الجميع حول هذا الجسم الذي يخدم الاطار الوطني و تحت ظل علم فلسطين " .

وشدد ابو شماله على ضرورة التنسيق مع اهالي المخيم من اجل الضغط على وكالة الغوث لإعادة تقديم الخدمات البيئية والتعليمية والصحية لسكان المخيم الجديد للاجئين .

وذكر ابو شماله ان لجنته وقفت بقوة ضد تقليصات الاونروا الاخيرة, كذلك ضد توزيع الخارطة المزورة التي وزعت فى بعض المدارس , و تم التواصل مع مسؤولي الوكالة بخصوص النفايات ومطالبتهم بتحمل مسئولياتهم تجاه المخيم الجديد ولكن لم نجد اذان صاغية .. لذلك سيكون هناك احتجاجات سلمية ضد ما تمارسه الاونروا من تهرب وعدم ممارستها لصلاحياتها التى وجدت من اجلها .

من جانبه قال مازن ابو زيد رئيس اللجنة الشعبية للاجئين – خان يونس التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية :"ان قضية اللاجئين جميعنا مجمع عليها ولا خلاف بيننا وبين اى جهة تعمل من اجل اللاجئين, وما يجمعنا اكثر بكثير من ما يفرقنا ، فيجب علينا جميعا ان نعمل جاهدين من اجل اعادة توجيه البوصلة الى مسارها الصحيح و ان نعمل على قلب رجل واحد في مواجهة التحديات والصعاب التي تواجه اهلنا اللاجئون".

واضاف " سنحقق نجاحا اكبر طالما نسعى الى تحقيق هدف واحد وقضية واحدة فثوابتنا الفلسطينية عليها اجماع وطني ومن حقنا الدفاع عنها بكل السبل المشروعة حتى تحقيق حق العودة " .

واكد " اننا سنقف مع اهلنا فى المخيم الجديد ( الوحدة ) ومع كل اللاجئين لان مطالبهم هي مطالبنا وسنعمل معا من اجل تحقيقها ".

وشدد ابو زيد على ان المساكن الجديدة التي سلمتها وكالة الغوت مؤخرا للاجئين الفلسطينيين في مخيم خان يونس هي امتداد طبيعي للمخيم و لا يعقل ان تبقى مساحته كما هي منذ عام 1948 برغم تزايد عدد سكانه لأكثر من 73 الف نسمة ، ويجب على الاونروا القيام بالدور المنوط بها لأنها أنشأت بقرار دولي لخدمة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين و لا يجوز ان تتنصل من خدماتها او تسليمها لمؤسسات اخرى .

يذكر ان وكالة الغوث الدولية سلمت اللاجئين الفلسطينيين منازل جديدة بدلا من منازلهم التي هدمها الاحتلال الاسرائيلي منذ عام 2000 في مخيم خان يونس وترفض تقديم الخدمات الاساسية لسكان المنطقة وتسعى الى نقل الخدمات الى بلدية المحافظة هذا الامر الذي تم رفضه من قبل قيادات اللاجئين وشخصيات بارزة من المجتمع المدني .