الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع:اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدولي للأسرى تعقد الاحد برعاية الجامعة

نشر بتاريخ: 26/05/2012 ( آخر تحديث: 27/05/2012 الساعة: 11:16 )
رام الله -معا- أفاد وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع أن اللجنة التحضيرية لعقد المؤتمر الدولي للأسرى تحت رعاية جامعة الدولة العربية تعقد أول اجتماع لها في القاهرة الأحد 27/5/2012 وذلك تنفيذا لقرار القمة العربية في سرت عام 2010، وقرار القمة في بغداد عام 2012 الداعيان لعقد مؤتمر دولي لتوضيح قضية الأسرى وأبعادها بالتنسيق مع وزارة شؤون الأسرى والمحررين.

وقال قراقع انه في ضوء القرار الصادر عن اجتماع جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين والذين عقد يوم 6/5/2012 في القاهرة، تم تشكيل لجنة تحضيرية لعقد هذا المؤتمر مكونة من العراق- رئيس القمة العربية الحالية، والكويت رئيس الدورة الحالية لمجلس جامعة الدول العربية، ومصر والأردن وفلسطين والأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وأوضح قراقع أن اللجنة ستناقش المحاور الرئيسية لهذا المؤتمر والذي من المرجح أن يعقد خلال الأسبوع الأول من شهر 11/2012 ولمدة ثلاثة أيام، و كذلك مناقشة تحديد المكان والترتيبات المتعلقة بالمدعوين والمشاركين.

وجاءت أقوال قراقع خلال جولة ميدانية برفقة وفد من وزارة الأسرى ونائبة محافظة نابلس عنان الأتيري إلى قرية بورين التي تعرضت في الأشهر الأخيرة إلى حملة واسعة من الاعتقالات طالت ما يقارب 70 مواطنا من القرية من بينهم القاصرين وطلاب المدارس.

والتقى قراقع مع عائلات الأسرى ورئيس المجلس المحلي في القرية واستمع إلى الوضع الصعب الذي يعيشه السكان في ظل حملات الاعتقال واعتداء المستوطنين عليهم.

وعبر أهالي الأسرى عن حالة من الرعب المتواصل التي يعيشونها ليل نهار بسبب الاعتقالات واعتداءات المستوطنين وتحت حراسة الجيش الإسرائيلي، وأن غالبية المعتقلين فرضت عليهم غرامات مالية بقيمة 5 آلاف شيقل إضافة إلى أحكام صدرت بحقهم.

وجدير بالذكر أن قرية بورين يبلغ عدد سكانها ما يقارب 3000 نسمة، تشتهر بأشجار الزيتون، وتعرضت أراضيها للمصادرة وأقيمت عليها مستوطنات بتسهار وبراخا، وكذلك تعرضت أشجار الزيتون للحرق على يد المستوطنين أكثر من مرة.

ومن جهة أخرى قام قراقع والوفد المرافق بزيارات إلى عائلتي الأسيرين وائل الجاغوب سكان مدينة نابلس المعتقل منذ 1/5/2001 والمحكوم بالسجن المؤبد والى عائلة الأسير السامري نادر صدقة سكان جبل جرزيم في مدينة نابلس المحكوم بالسجن 6 مؤبدات منذ عام 2004، حيث التقى قراقع مع عائلة الأسيرين اللذين خاضا إضرابا عن الطعام مع مجموع الأسرى ولمدة 28 يوما.