الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"تأملات تربوية" يسلط الضوء على سبل النهوض بالتعليم واصلاحه

نشر بتاريخ: 26/05/2012 ( آخر تحديث: 26/05/2012 الساعة: 16:51 )
بيت لحم - معا - سيناقش برنامج "تأملات تربوية" والذي تنتجه شبكة "معا" بالشراكة مع مركز ابداع المعلم اليوم السبت، موضوع "سبل النهوض بالتعليم واصلاحه"، الساعة الرابعة والنصف.

فبالرغم من الجهد الكبير المبذول في مسيرة التعليم وحال الاستقرار النسبي الذي تحقق مؤخراً والرغبة الجامحة في التطوير إلا أن العديد من نقاط الضعف ما زال يعاني منها نظام التعليم وبحاجة إلى علاج وإصلاح.

ويعتبر تدني مخرجات التعليم أبرز نقاط الضعف هذه, علاوة عن الفجوة بين التعليم العام والجامعي, وعدم القدرة على مواكبة ثورة المعرفة والتكنولوجيا, وضعف التعليم التقني, وعدم توفر نظام تقييم ذاتي وزد على ذلك مشكلة تدني التحصيل العلمي التي اصبحت من اخطر الظواهر التي يواجهها راسمي السياسات التعليمية وغيرها من التحديات والمشاكل التي يواجهها التعليم في فلسطين.

كل هذه القضايا تناولها الباحثون او ورشات العمل والدراسات بنقاش طويل اصبح لدى المتلقي معرفة بان هناك عجز ما زال يعاني منه نظامنا التعليمي وقد حان الوقت لنخطو خطوة ما بعد التشخيص لواقع التعليم والبدء في البحث عن سبل اصلاح التعليم.

ولأهمية إصلاح التعليم والنهوض به أفردنا حلقة "تاملات تربوية" هذا الاسبوع والتي ستكون متسلسلة في نقاش هذا الموضوع كي نسلط الضوء على سبل النهوض بالتعليم واصلاحه.