الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأشقر: ذوو أسرى غزة سيزورن أبناءهم حتى العشرين من حزيران القادم

نشر بتاريخ: 26/05/2012 ( آخر تحديث: 27/05/2012 الساعة: 10:55 )
غزة- معا- أفاد الباحث المختص في شؤون الاسرى رياض الاشقر بان ادارة السجون ابلغت اسرى قطاع غزة بانها تنوي السماح لهم بالزيارة منذ بداية حزيران- يونيو القادم، بحيث تبدأ في اول الشهر وتنتهى في العشرين من يونيو. بناءً على الاتفاق الاخير الذي وقعته قيادة الاسرى مع ادارة مصلحة السجون.

واوضح الاشقر في بيان وصل لوكالة "معا" نسخة عنه بان الاحتلال سيسمح بداية الامر لمائة اسير من اصل 470 اسير من قطاع غزة بزيارة ذويهم، في اول يونيو ومن ثم سيسمح للباقي بالزيارة على دفعات بحيث تكتمل الزيارات لكل اسرى القطاع في العشرين من يونيو، وان الاسرى الذين لم يتمكنوا من الزيارة هم الممنوعون من قبل الاحتلال لأسباب امنية كما ادعت ادارة السجون، وان الأهالي المسموح لهم بالزيارة في الدفعة الاولى سيتم ابلاغهم عبر الصليب الاحمر.

واشار الاشقر الى ان اسرى قطاع غزة البالغ عددهم 470 اسير محرومين من زيارة ذويهم منذ يونيو 2007 ، وذلك بعد احداث الانقسام، التي اعتبرت فيها سلطات الاحتلال غزة كيان معادى ومنعت زيارات الاسرى بشكل كامل والتي كانت تتم عبر اللجنة الدولية للصليب الاحمر الدولي، ومنذ ذلك الحين لم يتمكن اسرى القطاع من زيارة اهلهم.

وبين الاشقر بان زيارة ذوى الاسرى هو حق لكل اسير وليس منه من الاحتلال، حيث يعتبر الاحتلال الإسرائيلي الوحيد في العالم الذي يعاقب الأسير وذويه في نفس الوقت، وذلك بحرمانهم من الزيارة لفترات طويلة تصل إلى سنوات حتى الأقارب من الدرجة الأولى كالأب والأم والزوجة والابن؛ حيث تستخدم سلطات الاحتلال هذا الأسلوب لعقاب الأسرى والضغط على نفسياتهم، رغم ان اتفاقية جنيف نصت بصراحة على حق الاسير في الزيارة بشكل متواتر مرة واحدة شهرياً على الاقل.