الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اوقاف جنين تفتتح مسجد طارق بن زياد في اليامون

نشر بتاريخ: 27/05/2012 ( آخر تحديث: 27/05/2012 الساعة: 13:06 )
جنين - معا - افتتحت اليوم مديرية اوقاف محافظة جنين مسجد طارق بن زياد في بلدة اليامون الى الغرب من جنين بحضور رسمي وشعبي وعدد كبير من المواطنين.

في بداية الاحتفال تليت آيات عطرة من الذكر الحكيم ثم ألقى رئيس بلدية اليامون، ورئيس لجنة اعمار المسجد كلمة تطرقا بها الى عمارة المساجد والاجر والثواب العظيم لذلك، ودور المساجد في حياة المسلمين وفي بناء الاجيال، وتخلل الحفل اناشيد وابتهالات دينية من وحي المناسبة.

الشيخ حسن شحادة مدير أوقاف محافظة جنين في كلمته نقل تحيات الدكتور محمود الهباش وزير الأوقاف والشؤون الدينية للحضور، مثمنا ومشيدا بجهود كل من ساهم في هذا الانجاز العظيم، وبين أن المساجد منارات للعلم والمعرفة والوحدة ولم الشمل وان المساجد تجمع ولا تفرق وهي تاج فلسطين ودرة هذا التاج المسجد الأقصى.

واضاف ان المسجد جزءٌ أساس من تركيبة المجتمع الإسلامي، فمن الأيام الأولى التي جاء فيها رسول الله للمدينة المنورة، وعمل على بناء المجتمع الإسلامي، كان المسجد أول عمل اتجه الرسول والمسلمون لإنجازه. ومن هنا كان للمسجد أهميته في حياة المجتمع الإسلامي. واشار بكلمته الى ثناء الله سبحانه على من يعمر مساجده: إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ. مبينا ان من عمارة المساجد إقامتها، وترميمها وصيانتها، ويدخل هذا الفعل أيضا في الصدقة الجارية، ولو كانت المشاركة بمبلغ قليل.وتطرق بكلمته الى نصوص من القرآن الكريم والأحاديث النبوية التي تبين مكانة المساجد. واشار بكلمته الى مدح الله عز وجل الذاكرين الله فيها ووعدهم بحسن جزائه ، والذين يحرصون على عمرانها سواء عن طريق بنائها أو تنظيفها، أو صيانتها، أو التردد عليها لعبادة الله فيها، وعلى المقابل توعد الله تعالى الذين يسعون في خراب المساجد ويمنعون ذكر الله فيها بالخزي والهوان في الدنيا وأشد ألوان العذاب في الآخرة. وقال ان رسالة المسجد هي في حقيقة الأمر رسالة الإسلام، رسالة التوحيد والهداية والاعتصام بحبل الله، فهو مكان إعلان العبودية الخالصة لله عز وجل وهو مكان أداء الصلاة التي هي عماد الدين، فإحياء تلك الرسالة هو إحياء لرسالة الإسلام. والمسجد يصنع المسلم المتكامل البناء في خُلُقِهِ وسلوكه وعمله وعبادته وعلاقته بربه وبنفسه وغيره. فهو المحط الأول لكل نهضة ورقي.واشار الى ارتباط تاريخ الأمة الإسلامية بالمسجد ارتباطا وثيقا، وذلك لأن الإسلام لم يقصر رسالته على أداء الصلوات الخمس فقط، بل تعداه إلى جعله مركز علم وتهذيب ونهضة برسالة الاسلام .

ومضى بالقول إن المساجد التي هي بيوت الله هي خير بقاع الأرض وأحبها إلى المولى جل وعلا . لهذا يقول النبي صلى الله عليه وسلم ( أحب البقاع إلى الله مساجدها). فاعمروها واحرصوا على نظافتها وخدمتها والصلوات فيها . والإسهام في بناء المسجد وعمارته هو من سمات أهل الإيمان الذين يرجون موعود الله والدار الآخرة.

واضاف ان مديرية اوقاف محافظة جنين تتابع عبر برنامج وخطط مدروسة من خلال اقسامها المختلفة المساجد ودائمة التفقد لها لتزويدها بما ينقصها ،وللوقوف على احتياجاتها ولا تدخر جهدا في ذلك، حتى غدت منارات للعلم وللوعظ وارشاد المواطنين وتبصيرههم باحكام دينهم وبكل متعلقات حياتهم .

وفي نهاية الحفل تم تكريم اعضاء لجنة اعمار المسجد بشهادات تقديرية نظير جهودهم المباركة في خدمة واعمار بيوت الله.