الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لأول مرة- خريج من جامعة بيرزيت يمثل فلسطين في المعهد الدولي للقانون

نشر بتاريخ: 27/05/2012 ( آخر تحديث: 27/05/2012 الساعة: 15:57 )
بيت لحم- معا- شارك سامي نديم مخالفة في دورة حول القانون الدولي الإنساني وورشة عمل حول النزاعات الدولية غير المسلحة التي عقدها المعهد الدولي للقانون الإنساني في سان ريمو- ايطاليا.

ويعتبر سامي مخالفة بحسب ما أفاد به القائمون على إدارة المعهد بأنه أول فلسطيني في تاريخ المعهد يشارك في هكذا نشاطات ينظمها.

وتخرج سامي من جامعة بيرزيت في هذا العام ويحمل شهادة بكالوريوس في القانون، ومن المهتمين في القانون الدولي الإنساني وقد قبل في هذا المعهد بعد تأكد القائمين عليه أنه من المهتمين في هذا التخصص سيما أن بحث التخرج الذي أعده قد تناول تقرير بالمر حول الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة.

ويشار ان المعهد الدولي للقانون الإنساني هو منظمة غير حكومية وغير ربحية تأسس عام 1970 بمبادرة عدد من الأكادميين المعروفين على مستوى العالم من أجل نشر وتعليم القانون الإنساني وتشجيع الأبحاث في هذا المجال بالإضافة لمجالات مختلفة مثل حقوق الإنسان وقانون اللاجئين وقانون الهجرة، ومقره الرئيسي في سان ريمو – ايطاليا وله فرع في جنيف.

وضمت الدورة المكثفة التي كانت مدتها 14 يوماً وورشة العمل العديد من المشاركين من جنسيات مختلفة من مختلف قارات العالم، وغطت نواحٍ عدة في القانون الإنساني بدأت بإعطاء مقدمة عامة عن قانون النزاعات المسلحة والمباديء الأساسية وتطبيق القانون الإنساني، وكذلك الحياد وسيؤ العمليات العدائية وأساليب ووسائل الحرب والإطار القانون للنزاعات المسلحة غير الدولية وقواعد الاشتباك والاحتلال الحربي ودور المنظمات والمؤسسات في القانون الإنساني وعمليات الاحتجاز والاطار القانون لعمليات دعم وحفظ السلام وأيضاً المسؤولية الجنائية الناجمة عن انتهاكات قوانين وأعراف الحرب.

تخلل الدورة وورشة العمل أيضاً تدريبات تحاكي التخطيط لعمليات عسكرية وكيفية جعلها تتناسب من القانون الدولي الإنساني وتم التطرق للعديد من الأمثلة الواقعية الحديثة التي لها علاقة في هذا القانون مثل النزاعات الحالية في سوريا وما حصل في ليبيا والربيع العربي بشكل عام.

واستضاف المعهد العديد من الخبراء من المحكمة الجنائية الدولية والمحكمة الدولية ليوغوسلافيا السابقة والصليب الأحمر ومنظمة هيومان رايتش ووتش إلى جانب عدة أكاديميين عاملين في هذا المجال.