الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام منافسات رالي " اكتشف الاردن "

نشر بتاريخ: 27/05/2012 ( آخر تحديث: 27/05/2012 الساعة: 19:04 )
عمان- معا - خالد قدورة : إختتمت اول من أمس منافسات رالي " اكتشف الأردن" في نسخته الأولى في المدينة الودرية البتراء، والذي نظمته شركة iSports بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار ونادي السيارات الملكي، وتزامن موعد اقامة الرالي مع احتفالات المملكة بعيد الاستقلال ومرور 200 عام على اكتشاف البتراء.
وشهد الرالي إشادة من قبل كافة المشاركين حيث أكدوا على ضرورة إقامته بشكل سنوي.

واستطاع المتسابق زياد مسنات وملاحه مازن هاكوز على متن سيارة بورشه 911، ان ينال أول لقب لرالي " اكتشف الأردن" واحرز المركز الأول على فريق نادي بورشه،وحل في المركز الثاني باسم الطرزي وملاحه أيمنعطار على متن سيارة تويوتا، وجاء في المركز الثالث أحمد الداوود وملاحه فراس ذياب على متن سيارة نيسان انفينيتي، ونالت سارة حمودة وملاحتها دبنا السمان المركز الأول على السيدات حيث شارك في الرالي 8 سيدات.
وسادت مراحل الرالي أجواء تنافسية بين المتسابقين كافة واستمتع معظمهم بجمال الطبيعة الخلابة من خلال المناطق التي اختارتها اللجنة المنظمة للرالي في شتى أرجاء المملكة، وحظي الرالي بمتابعة اهالي المحافظات.
وجذب سحر الأماكن الخلابة والآثرية إهتمام معظم المشاركين في الرالي و كانوا قد انطلقوا يوم الخميس الماضي من عمان باتجاه الشمال في اليوم الأول من منافسات الرالي، والتي بلغت مسافتها 1 326.9كم من خلال 6 مراحل وهي جرش، عجلون، أم قيس، طبقة فحل (بيلا)، المغطس، البانوراما، ، وعاود المتسابقون انطلاقهم في اليوم الثاني من الرالي في فندق افيسون ماعين ومنتجعSix Senses من والتي بلغت مسافة مراحله وعددها 5 مراحل 271.24 كم، ومر المتسابقون بوادي الموجب، الكرك، وغور فيفا وضانا، ومن ثم وتوزيع الجوائز على مستحقيها في المدينة الوردية البتراء.

المشاركون يؤكدون ضرورة اقامة الرالي بشكل سنوي

قال نائب سمو رئيس هيئة المدرين في الأردنية لرياضة السيارات المهندس عامر البشير وزوجته أمل فاخوري المشاركان في الرالي " إن الرالي من أنجح الراليات، وقمنا بالاستمتاع بمراحل الرالي، وان مثل هذه الراليات يجب العمل على الإهتمام بها في المستقبل، وكان الرالي نجاح من كافة الجوانب".
وأبدى الثنائي الإيطالي باولو غويزاردي وملاحته باتريتسا دي روسا اعجابهم بالاماكن الاثرية والسياحية في الأردن في أولى تجربة لهم لاستكشاف الأردن من خلال الرالي، مؤكدين عودتهم للمشاركة في الرالي العام المقبل.
وقالت الملاحه باتريتسا " كانت فقرات الرالي رائعة للغاية واستمتعت أنا وباولو بسحر الاماكن الخلابة، والطبيعة الجذابة، وكان الرالي وفق ما توقعنا، لقد أحببت الأردن كثيراً، وسنعاود المشاركة الى جانب أصدقاء لنا في العام المقبل في الرالي، ومن الفقرات التي جذبت انتباهنا فقرة " البحث عن الكنز" ومن خلالها اطلعنا على معلومات قيمية عن الأردن، وبعيداً عن الفوز والخسارة ، نوجه شكرنا الجزيل للجنة المنظمة للجهود الكبيرة التي قاموا بها من أجل انجاح الرالي".


وقال المتسابق سليم الدجاني وملاحته لولوة بصراوي " دخلنا أجواء المنافسة الحقيقة في الرالي، في يومه الثاني بمنطقة الجنوب، وكان هدفنا تحقيق نتائج متقدمة والإستمتاع بنفس الوقت بالأماكن السياحية، إن فكرة الرالي رائعة ويجب العمل على اقامته العام المقبل وسنكون أنا وملاحتي من أوائل المشاركين ".

ونال الرالي اعجاب متسابق الراليات زياد مسنات حيث أعرب عن اعتزاره بالمشاركة في الرالي كونه لا يعتمد على السرعة كالراليات المتعارف عليها، حيث ان منافسات الرالي جمعت بين الرياضة والسياحة والأجواء العائلية والروح الرياضية الكبيرة التي استمتع بها المشاركون في الرالي.

وأبدى بطل الأردن للراليات أحمد الدوواد إعجابه بالرالي مؤكدا انه سيكون أول الداعمين لإقامة مثل هذه الراليات المهمة في المستقبل وقال " إن منافسات الرالي، رغم انه لا تعتمد على السرعة، أنعشت ذاكرتي، وعدت للماضي عندما كنت اتنافس في الراليات، وهو أمر يشجعني من أجل المشاركة في مثل هذه السباقات المهمة".

وقال باسل الطرزي " سادت أجواء تنافسية كبيرة بين المتسابقين من أجل تحقيق نتائج متقدمة، وكان هدفنا الإستمتاع بمراحل الرالي بعيدا ً عن الفوز والخسارة، وتوطدت العلاقات بين المتسابقين المشاركين من خلال الرالي، وهو أمر إيجابي جدا،ً سيساهم في معاودة مشاركتهم في الرالي العام المقبل.

قال مدير الرالي عثمان ناصيف" لم تكن ترجمة فكرة اقامة رالي " اكتشف الأردن الى ارض الواقع سهلة، وحرصنا على توفير أقصى عوامل السلامة في الرالي وفق برنامج الأمم المتحدة بالتعاون مع الإتحاد الدولي للسيارات "فيا" ، وسار الأمر وفق البرنامج المعد من أجل انجاح الرالي، والتزم المشاركون بكافة التعليمات، وما يهمنا هو وصول المتسابقين بأمان ، وان يكونوا قد إستمتعوا بأجواء الرالي، حيث إننا إخترنا نخبة من المشاركين لخوض غمار الرالي".

وساعد في انجاح الرالي خبراء في رياضة السيارات ومثلوا لجنة التحكيم هم : رندة النابلسي ولينا ناصيف وبدر الرشيد وأدارغرفة عمليات الرالي محمد الدبوبي، اضافة الى ادارة الشرطة السياحية وعدد من المتطوعين.
النتائج النهائية للرالي
المركز الأول : زياد مسنات وملاحه مازن هاكوز على متن سيارة بروشه911.
المركز الثاني: باسم الطرزي وملاحه أيمن العطار على متن سيارة تويوتا.
المركزالثالث: أحمد الداود وملاحه فراس ذياب على متن سيارة نيسان انفينيتي.
المركز الرابع:عبد الهادي حمودة وملاحه محمد الدحلة على متن سيارة بي أم دبليو.
المركز الخامس: هادي السعودي وملاحه مصطفى الشهوان على متن سيارة هيونداي.
المركز السادس: سليم الدجاني وملاحته لولوة بصراوي على متن سيارة بورشه 911.
المركز السابع: سارة حمودة وملاحتها دينا السمان على متن سيارة رنج روفر .
المركز الثامن: رامي بدران وملاحته عالية الجزائري بدران على متن سيارة بورشه 911.
المركز التاسع: رعد الناصر وملاحه محمد مرار على متن سيارة بورشه 911.
المركز العاشر: منى قبطي وملاحتها راما إسحق على متن سيارة تويوتا.
المركز الحادي عشر: صفوان جمعة وملاحه عماد جمعة على متن سيارة ستروين.