الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

يوم مفتوح لرواد مكتبة أصدقاء الكتب في مخيم شعفاط

نشر بتاريخ: 28/05/2012 ( آخر تحديث: 28/05/2012 الساعة: 09:49 )
القدس- معا- نظمت مكتبة أصدقاء الكتب التابعة للمركز النسوي في مخيم شعفاط، يوماً ترفيهياً لأطفال المخيم، تخلله العديد من الفعاليات والفقرات الفنية والغنائية التي قدمها الأطفال المشاركين، وذلك في إطار فعاليات وأنشطة المكتبة.

وشارك في اليوم الترفيهي عشرات الأطفال من مخيم شعفاط بحضور منسق مشروع إنقاذ الطفل في مخيم شعفاط محمد محاريق والأخصائية أحلام سلمان، حيث قدم الأطفال خلال العروض الفنية العديد من الأناشيد والقصائد بينها (القدس في القلب، قسماً يا وطني، سنعود يا قدس، فلسطينيين)، وسط تصفيق الحضور.

وتخلل اليوم المفتوح عرض وثائقي لإنجازات الأطفال في المكتبة، فيما شمل على عروض دبكة شعبية وكابويرا قدمها الأطفال، بالإضافة الى فعالية التمثيل الدرامي حيث قدمت مجموعة من الأطفال مقطع مسرحي حول ظاهرة العنف الأسري الموجه ضد الأطفال في المخيم.

من جانبها قالت الأخصائية السلمان، إن الهدف من تنظيم هذا اليوم المفتوح للأطفال يأتي مع قرب إنتهاء العام الدراسي، بالإضافة الى تمكين الأطفال من مشاهدة إنجازاتهم من خلال عرض فيلم وثائقي تم إعداد من قبل المركز النسوي.

وأعربت السلمان، عن سعادتها بمشاركة الأطفال الفاعلة والقوية في كافة فعاليات وفقرات اليوم المفتوح، مؤكدة " بأن مكتبة أصدقاء الكتب تفتح الطريق أمام الأطفال للتعبير عن مشاعرهم وما يجول بخاطرهم من إمكانيات وطاقات كامنة وصولاً الى التخفيف من حدة العنف المنتشر في المجتمع، والذي أثر على حياة الأطفال.

بدوره أكد محاريق، "أن مشاركة الأطفال في أنشطة اليوم المفتوح يعد إنجازاً كبيراً خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها الأطفال، مشيراً" أن المكتبة تم إفتتاحها من أجل هدف تشجيع الأطفال على التعليم كإحدى الحقوق الأساسية التي نص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

جدير ذكره، أن المركز النسوي إفتتح مؤخراً مكتبة أصدقاء الكتب بالتعاون مع مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي، وذلك بهدف تشجيع الأطفال وخاصة طلبة المدارس على القراءة والتأكيد على حقهم في التعليم، فيما تفتتح المكتبة أبوابها أمام الطلبة بشكل يومي، حيث يمارس فيها الأطفال مواهبهم ويعبرون فيها عن حقوقهم.