الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدفاع المدني والتربية يعززان سبل التعاون في قباطية

نشر بتاريخ: 29/05/2012 ( آخر تحديث: 29/05/2012 الساعة: 14:17 )
جنين -معا- عقدت مديرية الدفاع المدني في محافظة جنين اليوم اجتماعاً مع مديرية التربية والتعليم في مقر مديرية التربية في قباطية، من أجل استكمال التعاون المشترك والتنسيق بين الطرفين لوضع آلية مشتركة لتدريب الطلبة والهيئات التدريسية على علوم الدفاع المدني.

وفي تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني أن الاجتماع ضم مدير الدفاع المدني في محافظة جنين المقدم مهندس سامي حمدان وعدد من ضباط المديرية مع مديرة التربية والتعليم في قباطية الدكتورة ريما دراغمة والنائب الإداري فواز عبد الحي.

وتم التطرق إلى خطة الدفاع المدني الاستراتيجية التي يقوم الدفاع المدني بوضعها مع الجهات الشريكه وذات الاختصاص بهدف معالجة الثغرات والمخاطر التي يمكن أن تشكل خطراً على حياة المواطنين وممتلكاتهم وخصوصاً في رياض الأطفال ودور الحضانة، والتأكيد على ضرورة توفير شروط السلامة العامة فيها والعمل على تعزيزها تحسباً لوقوع أي طارئ لا يحمد عقباه.

وأضاف التقرير أنه تم الحديث حول فرق المتطوعين التي يتم إنشاؤها في جميع التجمعات السكنية عبر دراسات مسبقة، فيتم تزويد المتطوعين بالمعرفة والدراية اللازمتين ليكونوا رديفاً قوياً ومسانداً لطواقم الدفاع المدني في حالات الطوارئ.

وقال المقدم حمدان أن الدفاع المدني يعمل ضمن أسس ممنهجة ذات مهنية عالية مع المؤسسات الشريكة للحد من المخاطر التي يمكن أن تكون سبباً في وقوع الكوارث، وأضاف إلى أنه سيتم العمل مع التربية والتعليم لوضع خطة مشتركة للنهوض بواقع الهيئات التدريسية والطلبة في مجال التعامل مع الأخطار المحيطة بهم بهدف أن يكونوا قادرين على القيام بمهام رجال الدفاع المدني ويتعاملون مع حالات الطوارئ في جميع الأماكن بمهنية، وأكد المقدم حمدان أنه سيتم العمل على إنشاء فرق من المتطوعين في هذه المدارس وتدريبهم على علوم الدفاع المدني .

من جهتها أبدت الدكتورة دراغمة كامل الاستعداد للتعاون مع الدفاع المدني لعقد الدورات التدريبية في مجال علوم الدفاع المدني والتي تسهم في رفع مستوى التعامل مع الحرائق وحالات الطوارئ بشكل عام لدى الهيئه التدريسيه والطلبة وفقاً للأسس الصحيحة والعلمية.

وأثنت الدكتورة دراغمة على دور الدفاع المدني في حماية وصون أرواح المواطنين وممتلكاتهم من خلال تلبيته لنداء المواطنين، إضافة للدورات التدريبية التي يتم منحها لكافة شرائح المجتمع من أجل رفع الجاهزية للتعامل مع الحوادث.