الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظة سلفيت تنظم ورشة حول آليات التعامل مع اعتداءات الاحتلال

نشر بتاريخ: 29/05/2012 ( آخر تحديث: 29/05/2012 الساعة: 15:18 )
سلفيت-معا- نظمت الدائرة القانونية في محافظة سلفيت بالتعاون مع مركز القدس للمساعدة القانونية، اليوم ، ورشة عمل حول آليات التعامل مع اعتداءات المستوطنين واخطارات هدم المنازل التي تقوم بها سلطات الاحتلال، استهدفت عددا من المواطنين المتضررين ورؤساء المجالس المحلية وممثلين عن المؤسسات الاهلية بالمحافظة.

جاءت هذه الورشة بهدف تعريف المواطنين والمتضررين من الاحتلال في محافظة سلفيت بطرق التعامل مع انتهاكات الاحتلال ومستوطنيه بالطرق القانونية الصحيحة وآلية توثيق الاضرار الناتجة عن الاعتداءات بشكل يثبت حقهم في التعويض، سواء كانت هذه الاعتداءات جسدية او مصادرة وتخريب اراضي وممتلكات خاصة.

وتخلل الورشة شرحا حول طبيعة الاعتداءات التي يمكن التعرض لها من قبل الاحتلال ومستوطنيه والمتمثلة في تجريف الاراضي ومصادرة ممتلكات المواطنين وتقطيع وتجريف وحرق الاشجار والمحاصيل الزراعية، وجرى تسليط الضوء على الجهات القانونية المختصة التي يمكن اللجوء اليها.

وبين عبد الله حماد مدير دائرة المناصرة في مركز القدس للمساعدة القانونية انه في حال وقوع اعتداء ما، فانه من الافضل التوجه الى الشرطة لتقديم بلاغ بذلك والحصول على الوثائق اللازمة التي تؤكد هذه الشكوى وتثبتها قانونيا، واكد على ضرورة عدم اغفال اي اعتداء او السكوت عنه لفترة طويلة.

وشدد المشاركون في الورشة على اهمية توثيق كافة الانتهاكات والاعتداءات الاسرائيلية وجمع الادلة حولها من اجل اتاحة الفرصة امام الجهات المختصة لمتابعتها قانونيا ومقاضاة الجهة التي تقف ورائها، واكدوا على ضرورة حماية الاراضي وملكيتها والتصدي لمحاولات الاحتلال المتكررة لمصادرتها وابعاد اصحابها الحقيقيين عنها، وتمت الاشارة الى ان السلطة الوطنية الفلسطينية ومؤسساتها تقوم بواجباتها في هذا الجانب وانه يجب العمل على تعزيز دورها وموقفها من قبل المواطنين.

وثمن الحضور الدور المهم الذي تقوم به محافظة سلفيت ودوائرها المختصة في متابعة هذه القضايا، ومساندة المواطنين المتضررين وتوجيههم حول كيفية التعامل مع انتهاكات الاحتلال. ومن الجدير بالذكر انه شارك في الورشة وحاضر فيها كل من سهى ابو زهران من الدائرة القانونية بالمحافظة وعبدالله حماد من مركز القدس للمساعدات القانونية والمحامي حسام يونس من وزارة الدولة ومن الارتباط ابراهيم الديك.