الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع مذكرات تفاهم على تنفيذ مشاريع تعليم وتدريب مهني بالخليل

نشر بتاريخ: 30/05/2012 ( آخر تحديث: 30/05/2012 الساعة: 20:14 )
الخليل- معا- تحت رعاية محافظ الخليل ورئيس المجلس المحلي للتشغيل كامل حميد، تم اليوم الاحتفال بتوقيع خمسة مذكرات تفاهم مع مؤسسات التدريب والتعليم المهني والتقني في محافظة الخليل لتنفيذ البرامج التدريبية وذلك في اطار التعاون ما بين الاتحاد الأوروبي والحكومة الألمانية من خلال "مشروع دعم الاتحاد الأوروبي لتطوير التعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين".

يهدف هذا البرنامج التجريبي الذي تبلغ ميزانيته 4 ملايين يورو ويمتد 4 سنوات إلى دعم مؤسسات التعليم والتدريب المهني والتقني في محافظات الخليل، نابلس، وبيت لحم من أجل ان تقوم بتوفير التدريب الموجه نحو السوق الذي سيقوم بدوره بتزود الفلسطينيين بالمؤهلات المطلوبة في سوق العمل. وسيعمل هذا المشروع على تطوير العلاقات مع المجتمعات المحلية والتركيز على منح المزيد من الاستقلالية لمؤسسات التعليم والتدريب التقني وذلك تماشيا مع إستراتيجية التعليم والتدريب المهني والتقني. وأخيرا فإنه يرتكز و يبني على الدعم المتواصل الذي تقدمه مختلف الجهات المانحة لدعم نظام التعليم والتدريب المهني والتقني.

سيتم تنفيذ البرنامج في المحافظات الثلاث: بيت لحم والخليل ونابلس. بالتعاون الوثيق مع المجالس المحلية للتعليم والتدريب المهني والتقني وسوق العمل (مجالس التدريب والتشغيل LET Councils) وسيعمل على تعزيز التعاون والشراكة بين المجالس والقطاع الخاص في المناطق.

بالإضافة إلى كامل حميد المحافظ، فقد شارك الدكتور صلاح الزروو وكيل وزارة العمل والدكتور زياد جويلس مدير عام التدريب المهني والتقني في وزارة التربية والتعليم في هذا الحفل، أما من غرفة تجارة وصناعة الخليل فقد شارك محمد غازي الحرباوي رئيس الغرفة ونيابة عن الاتحاد الأوروبي فقد حضر "سيرجيو بيكولو" و "فولكر ايده" مدير برنامج دعم التعليم والتدريب المهني والتقني وسوق العمل – GIZ. ةالمؤسسات المحلية الرئيسية في المحافظة والمؤسسات التدريبية والمختلفة كان لها الحضور الجيد أيضا.

مروان سلطان نائب محافظ محافظة الخليل أفاد بان قيمة المشاريع الخمسة التي سيتم تنفيذها بالإضافة إلى مشروعين آخرين لا زالا في طور التحضير تبلغ قرابة المليون يورو وستقوم المؤسسات التالية بتنفيذها كالتالي: