الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة تجارة وصناعة محافظة رام الله تنظم ندوة حول نظام التحكيم

نشر بتاريخ: 30/05/2012 ( آخر تحديث: 30/05/2012 الساعة: 20:15 )
رام الله-معا-قامت غرفة تجارة وصناعة محافظة رام الله والبيرة بتنظيم ندوة حول نظام التحكيم في فض المنازعات. حيث شارك فيها مجدي الحردان مدير دائرة التحكيم في وزارة العدل والمهندس حاتم جمعة من مكتب مدار الهندسي وجريس عطا الله عن اتحاد المقاولين والدكتور غسان خالد مدير شركة الطليعة للاستشارات والتحكيم واستاذ القانون في جامعة النجاح الوطنية.

وفي بداية الندوة قام السيد خليل رزق رئيس الغرفة التجارية بالترحيب بالمشاركين والحضور والمشاركين من تجار وصناع ومهتمين وتحدث عن اهتمام الدول في ايجاد طرق بديلة لحل المنازعات التجارية كون المحاكم تلتزم بإجراءات رسمية طويلة مما يجعل الحكم القضائي يأخذ وقتا طويلا.

وتحدث رئيس الغرفة عن دور الغرفة المستمر في التسوية بين النزاعات الحاصلة بين الاطراف المتنازعة من اعضائها دون اللجوء الى المحاكم وتوفير الوقت والجهد على جميع الاطراف. ويأتي هذا الدور استنادا الى قانون الغرف التجارية والذي نص على اختصاص الغرف في الفصل بالمنازعات والخلافات التجارية التي تحصل بين اعضائها وغيرهم في الداخل والخارج من خلال لجنة تخصص لهذا الغرض حيث يحدد قانون الغرف كيفية تشكيل اللجنة وآلية عملها.

وتحدث مجدي الحردان مدير دائرة التحكيم في وزارة العدل حول القيد في سجل المحكمين في الوزارة وبين ان هدف الوزارة ان يكون هناك قضاء فاعل مبني على مبدأي السرعة والثقة حيث ان مفهوم الدولة الحديثة توفير النبى التحتية ووضع التشريعات اللازمة لانشاء المركز الوطني للتحكيم لاهميته في تشجيع الاستثمار في الوطن.

كما اشار المهندس حاتم جمعة في كلمته حول خصوصية التحكيم في عقود الاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين فيديك وبين ان الاطراف المتنازعة تلجأ للقضاء عند فشل التحكيم في حل النزاع بينهم.

وتحدث جريس عطا الله حول اشكال المنازعات في العقود التجارية وصورها من خلال واقع تجربته في اتحاد المقاولين.

كما تحدث الدكتور غسان خالد استاذ القانون في جامعة النجاح الوطنية ومدير شركة الطليعة للاستشارات والتحكيم حول نظام التحكيم كأداة ووسيلة لحل المنازعات وبين اهمية هذا النظام وما يمكن ان يوفر على جميع الاطراف من مشقة وعناء. كما بين الضوابط التي يجب على المحكم الالتزام به.

وفي نهاية اللقاء قام الاستاذ صلاح العودة مدير الغرفة التجارية بشكر الحضور على مداخلاتهم والمشاركين على ما قدموه من معلومات قيمة ومهمة تساهم في توعية التجار والصناع والمهتمين في مجال التحكيم.