الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

هيئة التوجيه السياسي بيت لحمتنظم محاضرة لمنتسبي المؤسسة الأمنية

نشر بتاريخ: 31/05/2012 ( آخر تحديث: 31/05/2012 الساعة: 16:15 )
بيت لحم -معا- نظمت هيئة التوجيه السياسي والوطني في محافظة بيت لحم محاضرة في الطب الجنائي بعنوان "مسرح الجريمة" ألقاها البروفيسور د. غسان أبو حجلة رئيس جامعة فلسطين الأهلية المتخصص في الطب الشرعي ومسرح الجريمة, في قاعة الجامعة وحضرها عدد من ضباط ومنتسبي المؤسسة الأمنية بكافة أذرعها.

وفي بداية المحاضرة رحب جمال درعاوي مفوض التوجيه السياسي والوطني في محافظة بيت لحم بكادر الضباط و منتسبي المؤسسة الأمنية وأثنى على متابعتهم الحثيثة لكل القضايا التي تهمهم وتهم الشارع الفلسطيني. كما أثنى على الدور الذي تقوم كلية فلسطين الأهلية والتعاون المشترك بينها وبين التوجيه السياسي والوطني، وأكد على الأهمية القصوى لمثل هذه المحاضرة لما تحمله من معلومات يقدمها دكتور مختص .

ثم قدّم الدكتور أبو حجلة شرحا كاملا لوظائف الجسم البشري وأقسامه ووظيفة العظام ودورها والعضلات والخلايا والانسجة، وشدد على أهمية كل عضو والطريقة التي يستفيد منها أطباء التشريح وكيفية التوصل للمعلومات من خلال الجثة كمدخل للتعرف على ملابسات الجريمة .

وأعرب عن حاجة الوطن لمعهد متخصص في الطب الشرعي وضرورة أن يكون ذوي الاختصاص هم من يتقلد المتابعة وسير أغوار الجريمة .

ثم عدد أنواع الجروح والكدمات والضربات وكافة أشكال الاعتداء وأورد عدة أمثله حول قضايا هزت الرأي العام وأعرب عن أمله في أن تقوم بالطب الشرعي وهي بمنأى عن مسرح الجريمة واعتماد الطرق الأخرى في كثير من الأحيان .

وفي ختام المحاضرة التي استمرت لأكثر من ساعتين أعرب جمال درعاوي عن تقديره البالغ للدكتور أبو حجلة وأكد على وجوب استمرار تقديم مثل هذه المحاضرات كأيام دراسية أو ورشات عمل لما تحمله من فائدة .

وشارك كادر هيئة التوجيه السياسي والوطني بيت لحم في المحاضرة .