الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مراسم رسمية وعسكرية لاستقبال الشهداء ووداع شعبي في رام الله

نشر بتاريخ: 31/05/2012 ( آخر تحديث: 31/05/2012 الساعة: 20:58 )
رام الله- معا- اقيم عصر اليوم المراسم الرسمية والعسكرية لاستقبال رفاة 80 شهيدا فلسطينا وذلك في مقر المقاطعة برام الله، بمشاركة الرئيس محمود عباس، ومسؤولين فلسطينيين وقادة الفصائل الفلسطينية، واهالي الشهداء وجماهير غفيرة من المواطنين .

وحملت نعوش الشهداء على اكتاف ثلة من حرس الرئيس، وسط ساحة المقاطعة حيث وضع الرئيس محمود عباس اكليلا من الزهور على جثامينهم .

واطلق حرس الشرف إحدى وعشرين طلقة تحية وإكبارا للشهداء الذين قضوا في سبيل الدفاع عن شعبهم ووطنهم فلسطين.

وقال أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم "أرواحكم ترفرف فوقنا، تقول لنا سيروا على الذي أنتم عليه متمسكين بثوابتكم، موفين للعهد والقسم الذي أقسمناه سوية حتى إقامة دولتكم الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

واضاف :" نرى اليوم جثامين شهدائنا الطاهرة شاخصة أمامنا، فإننا نستذكر أسرانا الذين يذوقون ويعانون مرارة السجان، وأن الرئيس والقيادة الفلسطينية يبذلون جهودهم لإطلاق كافة الأسرى والمعتقلين من سجون الاحتلال'، مؤكدا أنه لن يكون هناك اتفاق سلام، دون تبييض سجون الاحتلال من أسرانا".

وأكد أن الشعب الفلسطيني وقيادته يعاهدون شهداءهم بالبقاء على الدرب لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ورفع العلم الفلسطيني فوق مآذن وكنائس القدس عاصمة الدولة الفلسطينية.

وحيا المفتي العام الشيخ محمد حسين، الشهداء الفلسطينيين وذويهم . وقال : نرجو الله لكم كوكبة الشهداء الذين قدمهم هذا الشعب المعطاء ان يكونوا مع الذين انعم الله عليهم من الصديقين والشهداء"، وقال "نتسلم هذا اليوم هذه الكوكبة من الشهداء ليكون ابناء شعبنا وفي مقدمتهم القيادة للاحتفال بهؤلاء الشهداء".

وأم المفتي الشيخ محمد حسين الحضور والمشاركين صلاة الجنازة على ارواح الشهداء في مقر المقاطعة برام الله.

وسيتم دفن جثامين شهداء عملية سافوي في المقبرة العسكرية برام الله، وستجري لهم مراسم عسكرية خاصة.

ونقل اهالي الشهداء جثامين ابنائهم ليواروهم الثرى كل في مكان سكناه وقريته .

وأجرت الأجهزة الأمنية الفلسطينية التجهيزات اللازمة لتنظيم مهرجان مركزي وطني لاستقبال جثامين ورفات عشرات الشهداء الذين سلمتهم إسرائيل الى السلطة الفلسطينية بعد سنوات طويلة على احتجازها في ما يعرف بمقابر الارقام.|176822|

وفي مقر الكتيبة الخاصة خلف مقر الرئاسة في رام الله انبرى العشرات من أفراد الأمن الفلسطيني بوضع الجثامين والرفات التي تسلمها الارتباط الفلسطيني من السلطات الاسرائيلية في مستوطنة بيت إيل صباح اليوم، في تواتبيت خشبية ومن ثم لفوها بالأعلام الفلسطينية، تمهيدا لنقلها إلى مقر المقاطعة.

ومن المقرر أن يتم دفن جثامين 17 شهيدا في مقبرة البيرة بسبب عدم معرفة أماكن عائلاتهم، وغالبيتهم من منفذي عملية فدق سافوي عام 1975.

فبعد 37 عاما من احتجاز جثامين سبعة شهداء نفذوا عملية سافوي، أفرج الاحتلال عن رفاتهم أخيراً بعدما احتجزها في مقابر الارقام.

الشهداء السبعة: خضر محمد، وأحمد حميد، وموسى جمعة، وأبو الليل (اسم حركي)، ومداحة محمد، وزياد صغير، ومحمد المصري استقلوا قارباً مطاطياً في العام 1975 وغادروا شواطئ بيروت حتى وصلوا أرض فلسطين المحتلة وفي نيتهم اقتحام وزارة الجيش الإسرائيلية. |176866|

|176865|
|176819|