الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ القدس يعقد جملة من اللقاءات في العاصمة البلغارية

نشر بتاريخ: 01/06/2012 ( آخر تحديث: 01/06/2012 الساعة: 20:41 )
القدس - صوفيا - معا - عقد محافظ القدس المهندس عدنان الحسيني والوفد المرافق، على هامش توقيع اتفاقية التفاهم والتعاون مع محافظة صوفيا، جملةً من اللقاءات والمشاورات مع محافظين ورؤساء بلديات في الجمهورية البلغارية، للإطلاع على مجموعة من المشاريع المنفذة هناك، ومشاركتهم في افتتاح بعضها، وفي احتفالاتهم بيوم الطفل العالمي.

كذلك إلتقى الحسيني برئيس بلدية برافتس رومن كونيسكي، والتي تتمتع بأهمية سياحية حيث البرك الطبيعية والاصطناعية والمنتجعات المحاطة بالأشجار الحرجية والمناظر الطبيعية الخلابة.

وزار الحسيني محافظة فليكو ترنوفو حيث اجتمع بمحافظها بينشو بنشيف، حيث وضعه بصورة الآليات التي انتهجها السكان في بلغاريا لتطوير بلادهم التي كانت أول عاصمة للدولة البلغارية بعد انتهاء الحكم العثماني، وشرح أهمية المواقع التاريخية في المحافظة وخاصة آثار القصور الملكية والبطريركية ما قبل الحكم العثماني الممتد منذ القرن الرابع عشر، وحيث مقر إنعقاد أول جلسة لمجلس الشعب البلغاري بعيد التحرير والدستور البلغاري الذي سُمي على اسم المدينة نسبة إلى صدوره من هذه المدينة.

وأشار محافظ فليكو إلى وجود بلدة صغيرة تسمى يروساليروفا، بمعنى القدس، في جنوب بلغاريا وسميت بذلك نسبةً إلى سكانه الحجاج، حيث وِفق التقاليد البلغارية يكنى كل من يتوجه إلى زيارة القدس ويعود بالحاج، بالإضافة إلى وجود شارع جرى افتتاحه، ليس من زمن بعيد، أطلق عليه شارع فلسطين، واستذكر الهدية الكبرى التي قدمها الرئيس الشهيد ياسر عرفات لراعي الكنيسة في هذه المحافظة.

وشارك الحسيني والوفد الفلسطيني أهالي بلدة سماكوف احتفالاتهم بافتتاح مشروع شبكة مياه كبرى في المنطقة وفي إحياء يوم الطفل العالمي، وسبقها لقاء مع رئيس البلدية فلاديمير جورجيف ورئيس المجلس البلدي وأعضاء البلدية.

ووضع الحسيني في لقاءاته المسؤولين البلغاريين بصورة الوضع الفلسطيني والتوجهات الجادة نحو تحقيق سلام عادل وشامل والإجراءات الممنهجة التي تتبعها حكومة الاحتلال الاسرائيلي لإفشال الجهود الفلسطينية الصادقة نحو السلام، ورفضها وقف الاستيطان وقضم الأرض الفلسطينية، وخاصة في مدينة القدس ما يدفع قيادتنا إلى المراهنة على أشقائنا العرب وأصدقائنا وفي مقدمتهم الشعب البلغاري وذلك بهدف بناء أسس سليمة لعملية السلام في الشرق الأوسط وصولاً إلى تحقيق أهدافنا في الحرية والاستقلال.