الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

موقع الاتحاد الاسيوي : منافسة مثيرة بين الأردن والعراق

نشر بتاريخ: 02/06/2012 ( آخر تحديث: 02/06/2012 الساعة: 21:26 )
بيت لحم - معا : يستضيف منتخب الأردن نظيره العراقي في مواجهة مثيرة يوم الأحد على ستاد عمان الدولي ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية في الدور الرابع والنهائي من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2014 في البرازيل.

ويلتقي في المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة يوم الأحد أيضاً اليابان مع عمان على ستاد مدينة سايتاما.

وتقام الجولة الثانية من منافسات المجموعة يوم الجمعة المقبل 8 حزيران، حيث تلتقي اليابان مع الأردن في سايتاما وعمان مع أستراليا في مسقط.

وتقام منافسات الدور الحاسم بنظام الدوري من مرحلتين ذهاباً وإياباً ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى نهائيات كأس العالم في البرازيل، على أن يلتقي صاحبا المركزين الثالث في المجموعتين ذهاباً وإياباً في ملحق آسيوي، يعبر المتأهل فيه إلى خوض ملحق آخر من مباراتين أيضاً مع خامس أميركا الجنوبية.

ويرفع المنتخب الأردني شعار الفوز مستفيداً من عاملي الأرض والجمهور وحالة الاستقرار الفني والإدراي والمساندة الجماهيرية الكبيرة المنتظرة وسط ترتيبات غير مسبوقة.

ويعلق الأردنيون آمالاً واسعة على التشكيلة الحالية التي اختارها حمد وتضم 27 لاعباً تشكل مزيجاً بين الخبرة والشباب وكوكبة من المحترفين وإن كان هنالك حالة قلق من غياب حسن عبد الفتاح بداعي الإصابة.

ويعيش الشارع الأردني حالة من النشوة اعتزازاً بمنتخب بلاده الذي أصبح أكثر خبرة وثقة في التعامل مع المواجهات الكبيرة بعد النجاح الذي حققه في نهائيات كأس آسيا في الدوحة مطلع العام الماضي حينما بلغ الدور ربع النهائي بفوزين على السعودية وسوريا وتعادل مع اليابان.

وإذا كانت المشاركات السبع السابقة لمنتخب الأردن في تصفيات كأس العالم توقفت على امتداد أكثر من ربع قرن عند حدود الأدوار الأولى، فإن بلوغ النشامى لأول مرة جولة العشرة الكبار آسيوياً يشكل عند الأردنيين فرصة مثالية بل وتاريخية ينبغي التمسك بها والحفاظ عليها واستثمارها في تحقيق حلم التأهل لأول مرة إلى نهائيات كأس العالم.

وقال العراق عدنان حمد مدرب الأردن: كنت أتمنى أن أتفادى منتخب العراق لأسباب عدة، أما بقية المنتخبات توقعت اللقاء بها مهما كان حجم المنافسة لأننا في الدور الحاسم ونراه طبيعياً.. تبقى امنيتي أن لا تجمعني بمنتخب بلدي مباراة حساسة.

وتتجدد المنافسة بين الفريقين، بعدما كانا تقابلا في الدور الثالث حيث فاز الأردن في أربيل 2-0 قبل أن يحقق العراق الفوز 3-1 في عمان ضمن المجموعة الأولى التي تصدرها العراق برصيد 15 نقطة من ست مباريات، مقابل 12 نقطة للأردن.

في المقابل يتطلع المنتخب العراقي لكرة القدم إلى تحقيق بداية مثالية في رحلة التصفيات، علماً بأنه خاض معسكراً تدريبياً في تركيا استمر عشرين يوماً خاض خلاله لقاءين وديين فاز في الأول على سيراليون 1-0 وتعادل في الثاني أمام بوتسوانا 1-1 قبل أن يتوجه إلى عمان.

وقال البرازيلي زيكو مدرب العراق: المنتخب مطالب بأن يكون جاداً في المباراة الأولى من التصفيات أمام الأردن وعدم التهاون في مثل هذه اللقاءات.. وأنا كلي ثقة باللاعبين الذين وقع عليهم الاختيار.

يشار إلى أن الجهاز الفني للمنتخب العراقي اختار قائمة ضمت 25 لاعباً يمثل عمودها الفقري جميع المحترفين بالإضافة إلى لاعبين ارتدوا فانيلة منتخب بلادهم في مناسبات سابقة.

وضمت التشكيلة: محمد كاصد ونور صبري ومحمد حميد وسامال سعيد وفريد مجيد وإبراهيم كامل ووليد بحر وسلام شاكر وعلي حسين رحيمة وباسم عباس زمهدي كريم وقصي منير وهوار ملا محمد ومثنى خالد ونشأت أكرم وكرار جاسم وعلي صلاح وحمادي أحمد وعلاء عبد الزهرة ويونس محمود ومصطفى كريم وحسام كاظم ولؤي صلاح وأحمد إبراهيم. في حين غادر المهاجم عماد محمد المنتخب لأسباب عائلية .