الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الإعلام و "مدى" يبحثان سبل التعاون المشترك

نشر بتاريخ: 03/06/2012 ( آخر تحديث: 03/06/2012 الساعة: 20:22 )
رام الله- معا- التقى وكيل وزارة الاعلام د. محمود خليفة ، مدير مركز " مدى " موسى الريماوي في مقر المركز برام الله . وناقش الجانبان امكانية التعاون في اصدار التقرير السنوي حول الانتهاكات الاسرائيلية وتعميمه وتوزيعه على وزارات الاعلام العربية ، خلال الاجتماع السنوي لمجلس وزراء الاعلام العرب.

وقال د. خليفة ان وزارة الاعلام تعكف على تنفيذ عدة برامج ومشاريع بهدف النهوض بقطاع الاعلام وتطويرة ، مؤكدا على الشروع في اعداد ارشيف الاعلام الفلسطيني والذي سيحوي مواد مرئية ومسموعة ومطبوعة ، ودعا مركز مدى للاستفادة من هذا الجهد الوطني.

كما اكد وكيل وزارة الاعلام على ضرورة التركيز على الثقافة القانونية والحقوقية وتوعية الصحافيين والعاملين في وسائل الاعلام بالقوانين والانظمة المتعلقة بعملهم ،الامر الذي يساعد في التقليل من التجاوزات والانتهاكات على الصعيد الفلسطيني ، داعيا الى التركيز على انتهاكات الاحتلال التي تشكل العقبة الاساسية امام عمل الصحافيين الفلسطينيين.

من جانبه اشار الريماوي الى خطورة الانتهاكات الاسرائيلية بحق الصحافيين الفلسطينيين ووسائل الاعلام ، مؤكدا على انها الاخطر والاعمق ، وهو السبب الاساس في انشاء مركز "مدى" الذي لا يكتفي بالرصد ، بل واسس وحدة خاصة للاسناد القانوني والحقوقي والثقيفي للصحافيين والعاملين في وسائل الاعلام . واعتبر ان رصد الانتهاكات وفضحها يساهم في التقليل منها.

الريماوي طالب بمنح الصحف اليومية عطلة اسبوعية بهدف اتاحة المجال لظهور الصحافة الاسبوعية ، مما يساعد في تشغيل المزيد من الصحافيين ويعزز وجود الصحافة الاسبوعية التي كادت تختفي من فلسطين . كما طالب وزارة الاعلام بالعمل على فتح مكاتب للوكالات العالمية في رام الله والقدس الشرقية ، وعدم الاكتفاء بمكاتب القدس الغربية التي يديرها ويتحكم في عملها الإسرائيليون ، الذين يعملون على تغييب الرواية الفلسطينية الحقيقية.

وفي نهاية اللقاء اتفق الجانبان على التعاون المشترك في مجال العمل على تحديث القوانين وتنظيم الورش التثقيفية.

وقالت نداء يونس رئيس وحدة العلاقات العامة والمكتب الصحفي في وزارة الاعلام ان اللقاء جاء ضمن سياسة الوزارة الهادفة الى التعاون مع كافة المؤسسات الوطنية ، الاهلية والرسمية ، بهدف النهوض بواقع الاعلام الفلسطيني وتفعيله لخدمة حقوق وقضايا الشعب الفلسطيني.