الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزراء الصحة والحكم المحلي والاتصالات يجتمعون مع رئيس بلدية الخليل

نشر بتاريخ: 03/06/2012 ( آخر تحديث: 03/06/2012 الساعة: 20:52 )
الخليل- معا- استقبل اليوم خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل في مكتبه الدكتور خالد القواسمي وزير الحكم المحلي والدكتور هاني عابدين وزير الصحة والدكتورة صفاء ناصرالدين وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بهدف الاطلاع على مستوى تقديم الخدمة ودراسة مواطن التعاون وتعزيز اطار وسبل التنسيق المشترك بحضور اركان الوزارات الثلاثة واعضاء المجلس البلدي وكبار موظفي بلدية الخليل.

ورحب العسيلي في بداية اللقاء بالوزراء الجدد مثمنا تخصيص زيارتهم الأولى لمحافظة الخليل ضمن جولاتهم على المحافظات الفلسطينية بعد تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة وما يعنيه من اهتمام الحكومة لواقع مدينة الخليل وقطاعاتها المختلفة.

ثم اطلع العسيلي الحضور على ما تم تحقيقه في الفترة الماضية من تقدم كبير على مستوى الخدمة المقدمة للمواطن في المدينة و أتمتت المعلومات و الوصول الى اعتاب البلدية الكترونية مكتملة الخدمات و ما يمكن تعميمه على كافة البلديات في المحافظات الفلسطينية و الوزارات في مجال نظم المعلومات الجغرافية ومركز خدمات الجمهور والاستفادة من تراكم الخبرات وتبادلها.

|177286|وقال العسيلي: اننا في بلدية الخليل نسير بخطوات كبيرة و واثقة في مجال تكنولوجيا المعلومات وهو ما اهلنا لنتخذ قرارا بتنظيم مؤتمر دولي تحت عنوان البلدية الالكترونية في الخامس و العشرين من الشهر الجاري بمشاركة نوعية من بلديات و خبراء و شخصيات محلية و عربية و دولية بشراكات مميزة مع أمانة عمان الكبرى ومنظمة المدن العربية ونعد العدة بعد استكمال البنية التحتية و استكمال مسلتزماتها لاطلاق بلدية الخليل الالكترونية خلال انعقاد اعمل المؤتمر المذكور".

الوزير القواسمي قال: ان زيارتنا اليوم لمحافظة الخليل جاءت كاولى المحافظات بعد تشكل الحكومة الجدية و ذلك لعدد من الاسباب اهمها الامكنيات البشرية و الاقتصادية التي تملكها المحافظة و التحديات التي توجهها نتيجة الاستيطان و الجدار و التنمية الحقيقة التي احدثت فيها و التي عكست قدرات الشعب الفلسطيني على البناء و تحقيق تنمية مثالية رغم التحديات المفروضة عليها من قبل سلطات الاحتلال و إجراءاته".

|177285|الدكتور عابدين اعرب عن اعجابه بالمستوى المتقدم في بلدية الخليل و تسائل عن امكانية تطوير القطاع الصحي و خاصة المستشفيات في ما يتعلق في خدمة المراجعين و المنتظرين للحصول على الخدمة الطبية من خلال الاستفادة من خبرة بلدية الخليل في مركز خدمات الجمهور و نقل التجربة الى المستشفيات الحكومية بهدف التسهيل على المواطن و خاصة في مجال اختزال الوقت في حصوله على الخدمة الامثل و تقليص الفترة الزمينة لتواجده في المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية.

الوزيرة ناصر الدين تطرقت الى امكانيات الاستفادة من الجانب التكنولوجي في عمل بلدية الخليل و تحقيق تعاون اكبر مع الوزراة في مجال نظام المعلومات الجغرافي و توحيد نظام ترقيم و تسمية الشوارع و الوحدات السكنية بهدف الوصول الى نظام ترميز فلسطيني موحد يسهل مهمة البريد محليا و دوليا.

كما أكدت الوزيرة ناصر الدين على اهمية الوصل الى حكومة الكترونية وربط البلديات بها لكي تكتمل الدائرة الالكترونية والخروج من الثغرات والفراغات التي قد تنتج في حال الوصول الى بلديات الكترونية دون الوصل الى حكومة الكترونية في ذات الوقت وهو ما تسعى الحكومة لتحقيقه في الفترة القادمة.

وتم الاتفاق في نهاية اللقاء على التعاون في توفير مبنى جديد للبريد الفلسطيني في المدينة و تشكيل لجان فنية بين بلدية الخليل ووزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات للتنسيق في توحيد نظام ترقيم الشوارع والوحدات السكنية ونقل تجربة بلدية الخليل في مركز خدمات الجمهور لوزارة الصحة.

|177284|كما تم الايضاح من قبل الوزير القواسمي عزم الحكومة لدعم مشاريع في مدينة الخليل و على حد الخصوص مشروعي الموقف العمومي للمركبات و حديقة السلام و التزام الحكومة بتحويل المستحقات و الديون المترتبة لبلدية الخليل على القطاع الصحي و على وزارتي الداخلية و الاوقاف عبر نظام التحويلات المالية من وزارة المالية الى الوزارت المعنية.

و اختتم القاء بجولة ميدانية للحضور في اقسام البلدية المتعددة و التي كان من ضمنها مركز خدمات الجمهور و وحدة التحكم عن بعد بشبكة المياه و قسم نظم المعلومات الجغرافية GIS، معربين عن اعجابهم و فخرهم بما حققته بلدية الخليل خلال فترة و جيزة من تقدم و تطوير و استحداث تكنولوجي في اقسامها ومرافقها المختلفة.

ثم توجه الوزراء الى مركز اسعادة الطفولة التابع لبلدية الخليل حيث اجتمعوا مع المجالس المحلية و البلدية في محافظة الخليل، حيث قال الوزير القواسمي في افتتاحية الاجتماع ان الزيارة جاءت بناء على دعوة عدد من الشخصيات من محافظة الخليل نحاول خلالها زيارة كافة المؤسسات فيها ونلتقي بكم كممثلين للمجالس المحلية فيها لقراءة الاحتياجات وتحسس الاشكاليات لاننا نعتبر المجالس المحلية الشريك الرئيس مع وزارة الحكم المحالي في التنمية الشمولية والتكاملية في العمل الجماعي اضافة لزيارة البلدة القديمة و الحرم الابراهيمي الشريف و ملامسة اوضاع سكانها عن قرب.

ثم فتح المجال لرؤساء و اعضاء المجالس المحلية في المحافظة للحديث عن احتيجاتهم و مطالبهم من الحكومة و الاشكاليات التي تواجه عملهم.