الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز بديل يصدر ورقة بحثية جديدة حول الهوية الوطنية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 04/06/2012 ( آخر تحديث: 04/06/2012 الساعة: 16:03 )
بيت لحم - معا - اصدر بديل- المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين ورقة بحثية جديدة تحت عنوان "الهوية الوطنية الفلسطينية: خصوصية التشكل والإطار الناظم"، للباحثين أحمد أبو غوش وعبد الفتاح القلقيلي.

وقد تم تناول الهوية الوطنية الفلسطينية في هذه الورقة بمنطق فهم التحولات الطارئة عليها وطابع الخطاب المشكل للهوية والمؤثر فيها، وصولاً للوقوف على مكونات تشكلها التاريخي وظروفه الموضوعية.

هذا وقد نظم مركز بديل يوم أمس الموافق 3 حزيران 2012 حلقة نقاش للورقة وذلك في قاعة بلدية البيرة، تم خلالها عرض الورقة البحثية ونقاشها، بحضور كاتبي الورقة وعدد من كوادر العمل الحزبي والأهلي، إلى جانب عدد من الباحثين والشخصيات الأكاديمية. وخلال الجلسة، توزع نقاش الورقة ما بين تبيان أهمية هذه الورقة في توضيح العوامل والمؤثرات المشكلة للهوية الوطنية الفلسطينية، وما بين توضيح مدى الحاجة للتعمق والتوسع في هذه الدراسة لتأمين تغطية بحثية أكثر ثراءً لموضوع الهوية الوطنية الفلسطينية، وصولاً إلى نقاش الآليات العملية لتعزيز الهوية الوطنية الفلسطينية كضرورة لمواجهة نظام إسرائيل الاستعماري الاحلالي.

وقد قدم مؤلفا الورقة شرحا موجزا عن الورقة ومضامينها، ومن ثم تلاهما كل من الأستاذ علي جرادات كمتحدث قدم مراجعة مفصلة للورقة، والدكتور احمد رفيق عوض.

من جهته ثمن الأستاذ على جرادات العمل قائلا: " النص ثمين يتوجب تعميمه على أوسع نطاق، ولا سيما على كوادر الحركة الوطنية، فهو بحث نقدي تحليل جريء يتناول معطيات الواقع الراهن ضمن منهج تحليل تاريخي يكشف عن العام والخاص في الهوية، كما انه يكشف بجلاء ارتباط الهوية الوطنية الفلسطينية بمسألتي استرداد الأرض والعودة على نحو يجعل من هذين الاساسين الاطار الناظم للإستراتيجية التحررية الفلسطينية...".

اما الدكتور احمد عوض فقد تطرق في حديثه إلى المدارس الفكرية والأكاديمية التي تناولت الهوية وحاولت تقديم رؤاها في هذا الصدد، وقد أكد ضمن هذا السياق على أن البحث تحذيري إذ يكشف المظاهر والعوامل الراهنة التي قد توهن تجليات الهوية"، كما رأى ان الهوية الفلسطينية كالهويات الأخرى وبالذات الكبرى لا تموت وان تعرضت لنكسات، وان الشعب الفلسطيني لديه على اختلاف مواقعه الجغرافية لديه من القدرة على ان يبدع الحامل الحضاري الكفيل بحماية هويته.

يذكر ان المشاركين/ات في جلسة النقاش، قدموا مداخلات على غاية من الأهمية، مثل ضرورة توسيع وتعميق وتطوير الدراسة، سواء كان ذلك بتكثيف البحث على أجزاء محددة تناولتها الورقة، أو بإضافة أجزاء جديدة تستحق العناية.

من أجل الاضطلاع على الورقة و/أو الحصول عليها الرجاء زيارة الرابط التالي: http://badil.org/en/documents/category/2-working-papers