الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

كتانة: تدشين مركز كهرباء القدس للطاقة الشمسية في أريحا

نشر بتاريخ: 04/06/2012 ( آخر تحديث: 04/06/2012 الساعة: 19:26 )
اريحا- معا- دشنت شركة كهرباء محافظة القدس اليوم الاثنين، أول مركز تدريب لتوليد الطاقة الكهربائية بالاعتماد على الطاقة الشمسية في الاراضي الفلسطينية بدعم من مؤسسة بورتلاند أند ترست.

وأكد رئيس سلطة الطاقة د.عمر كتانة الذي افتتح المركز في أريحا على أهمية وجود مركز فلسطيني يتخصص في هذا المجال في وقت تزداد فيه أهمية الطاقة المتجددة في ظل أزمة الطاقة التي تمر بها المنطقة.

وأثنى كتانة على جهود شركة كهرباء القدس المتواصلة في تحسين كفاءة موظفيها وتدريب الكهربائيين والفنيين من كافة المحافظات على استخدام الخلايا الكهروضوئية وكيفية استغلال الطاقة الشمسية كطاقة بديلة لانتاج الكهرباء محلياً.

|177518|وأشار كتانة الى ان تأسيس شركة كهرباء القدس لهذا المركز يتوافق مع الاستراتيجية الوطنية للطاقة المتجددة التي صادق عليها مجلس الوزراء والتي تسعى الى تخفيض 5% من نسبة استهلاك الطاقة مشيرا الى ان هذا المركز سيكون لبنة أولى في مبادرة الطاقة الشمسية PSI التي سيتم اطلاقها في الاول من تموز وتسعى لأن يتم تركيب خلايا كهروضوئية لتوليد الكهرباء من على أسطح 1000 منزل فلسطيني وأساس لبناء كوادر مختصة بالطاقة الشمسية.

ودعا كتانة القطاع الخاص الى دراسة السوق المحلي واحتياجاته في مجال انتاج الكهرباء من خلال الطاقة الشمسية والبدء في مشاريع لاستغلال هذه الطاقة النظيفة من خلال سلطة الطاقة وطبقا للمواصفات والمقاييس التي تضعها وزارة الاقتصاد.

وعبر الفتياني عن مدى امتنانه للجهود المبذولة من شركة كهرباء القدس في انشاء مركز التدريب للطاقة الشمسية في محافظة أريحا بشكل خاص، والذي من شأنه أن يساهم في انعاش المدينة اقتصاديا. واعتبر الفتياني المركز وطنيا بامتياز حيث يقدم كافة خدماته للشرائح المختلفة في كافة القطاعات، ويمثل التجربة الاولى في فلسطين للبحث عن مصادر مستقلة للطاقة تسهم في رفع المعاناة عنهم والتخفيف من الأعباء المادية وصولا الى الاستقلالية والحرية الاقتصادية.

من جهته أكد يوسف الدجاني رئيس مجلس إدارة شركة كهرباء محافظة القدس أن هذا الإنجاز يندرج في سياق فلسفة ورؤية الشركة في أن نكون موحدين بما ينسجم مع الاستراتيجية الوطنية للنهوض بقطاع الطاقة الفلسطيني بما ينعكس بالفائدة على المواطن الفلسطيني.

|177517|ومن جانبه عبّر مدير شركة كهرباء محافظة القدس المهندس هشام العمري عن مدى فخره واعتزازه بأن تكون الشركة الاولى التي تبادر في انشاء مركز تدريب متخصص بالطاقة الشمسية بالتعاون مع مؤسسة بورتلاند ترست، وقال ان المركز يعكس ايمان الشركة بأهمية تنويع مصادر الكهرباء والعمل على استغلال المصادر الطبيعية النظيفة لتأمين كهرباء ذات استمرارية وجودة عالية للمواطنين وبذلك المساهمة في التخفيف عن المواطن وخاصة في ظل الارتفاع المستمر في أسعارشراء الكهرباء من اسرائيل بعد توقف امدادات الغاز المصري. وقال انها في الوقت نفسه تساهم في تخفيض فواتير الكهرباء الفلسطينية المدفوعة الى اسرائيل.

وأعرب العمري عن أمله أن تساهم شركة كهرباء محافظة القدس في تأسيس البنية التحتية لتوليد الكهرباء النظيفة في فلسطين من خلال الاعتماد على الطاقة الشمسية مضيفا ان تدريب الكوادر المتخصصة في تركيب وتشغيل وصيانة الخلايا الكهروضوئية وربطها مع الشبكة الكهربائية امر غاية في الاهمية ومن شأنه ان ينقل استخدام الطاقة الشمسية في فلسطين نقلة نوعية. مؤكدا بان استغلال الطاقة الشمسية في فلسطين لا يتعدى ال 8% وان هناك فرص كبيرة يجب استغلاها بطريقة افضل.

وأوضح العمري بأن توليد الطاقة الكهربائية بالاعتماد على الطاقة الشمسية يبشر بفرص واعدة في سوق العمل الفلسطيني حيث بامكانه استيعاب عدد كبير من الايدي العاملة الفلسطينية. تتمثل بتوفر مصادر طاقة بديلة مختلفة تساعد في توليد الكهرباء محليا والتي ستسهم بتخفيف الاعباء المالية على المواطن بشكل خاص وفواتير الكهرباء على الشركات بشكل عام.

ودعا العمري كافة المهتمين الى الاستفادة من وجود هذا المركز بقدر الامكان، وخاصة ان المركز مفتوح أمام جميع المهتمين وغير مقتصر على مهندسي شركة كهرباء محافظة القدس، مشيرا الى ان الشركة تهدف الى تدريب قطاعات واسعة من المهندسين من كافة المحافظات الفلسطينية وأن المركز مفتوح أمام المبدعين الذين يفتقرون الى مكان لتطوير ابداعاتهم وتطبيق مشاريعهم.

ومن جهته شكر هاني الدجاني مدير مؤسسة بورتلاند اند ترست ممثلي شركة كهرباء القدس الذين عملوا على انجاح هذا المشروع، وأكد بأن هذه الشراكة ترسم رؤية المؤسسة منذ وجودها والتي تهدف الى دعم وتطوير وبناء الاقتصاد الفلسطيني وصولا الى اقتصاد مستدام. ودعى الدجاني المهتمين من القطاع الخاص بالحصول على المعلومات النظرية والخبرات العملية اللازمة في مجال الطاقة الشمسية البديلة الى الانضمام والاشتراك في الدورات التدريبية المستقبلية في المركز.

وحضر حفل التدشين كل من وكيل وزارة العمل الفلسطيني السيد د. حسن الخطيب ورئيس بلدية أريحا السيد حسن صالح، والسيد مازن أبو شريعة مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس، ود. يحيى ابراهيم، هذا بالإضافة إلى حضورعدد من الشخصيات الرسمية والاعتبارية وخبراء اقتصاديين من القطاع الخاص والحكومي، وممثلين عن القنصليات والمؤسسات الدولية العاملة في فلسطين. وتم اختتام الحفل بتخريج أول دورة من المتدربين في المركز وتوزيع الشهادات عليهم.