الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس الوزراء يصادق على برتوكول باليرمو لقواعد المنشأ الاورمتوسطية

نشر بتاريخ: 05/06/2012 ( آخر تحديث: 05/06/2012 الساعة: 20:24 )
رام الله -معا- اكد وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي، اهمية اعتماد مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء خلال جلسته الاسبوعية على بدء العمل ببرتوكول باليرمو لقواعد المنشأ الأورومتوسطية بين فلسطين وتركيا والذي تم تعديله في اجتماع اللجنة الفنيّة الفلسطينية التركية المشتركة، بحيث يتم العمل ضمن برتوكول المنشأ المذكور في العلاقات التجارية الثنائية بين الدولتين الأعضاء في المنطقة الأورومتوسطية المُوسّعة والذي يعتمد مبدأ التراكم القُطري في المنتجات الفلسطينية والتركية أثناء التبادل التجاري بين البلدين.

وبين د. ناجي ان البرتوكول يتيح إمكانية التراكم القُطري في الإنتاج الفلسطيني، بحيث يمكن استخدام مُدخلات إنتاج من ما مجموعه (42 دولة) في عملية التصدير إلى الدول الأعضاء في الاتفاقية، وهو موحّد لجميع الدول الأعضاء في المنطقة الأورومتوسطية الموسعة، ( الاتحاد الأوروبي، الدول المتوسطية، دول مجموعة الافتا، (ودولة Faroe Islands).

ويعمل البروتوكول (B) على تنظيم قواعد المنشأ للمُنتجات التي تستفيد من الميزات التفضيلية التي تُوفّر الاتفاقية التجارية، كما ويفتح المجال أمام الدول الأعضاء في المنطقة الأورومتوسطية المُوسّعة التي تبنّت تنفيذ البرتوكول أن تُدخل في مُدخلات إنتاجها مواد من الدول الأعضاء في عملية التصدير إلى الدول الأعضاء ضمن مبدأ التراكم القطري Diagonal Cumulation.