الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يجدد الاعتقال الإداري بحق 10 أسرى لمدد متفاوتة

نشر بتاريخ: 05/06/2012 ( آخر تحديث: 05/06/2012 الساعة: 16:14 )
نابلس- معا- قالت مؤسسة التضامن لحقوق الإنسان، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلية جددت ظهر اليوم الثلاثاء، الاعتقال الإداري بحق (10) أسرى فلسطينيين لمدد متفاوتة.

وأفاد أسامة مقبول محامي مؤسسة التضامن أن ما يسمى القائد العسكري الإسرائيلي وبطلب من جهاز المخابرات اصدر قرارا بتجديد الاعتقال الإداري لمدة (6 شهور) بحق ثلاثة أسرى من قرى مدينة رام الله، هم: خليل سلامة دار أبو مطر من قرية شقبا، ورامي أنور مبارك من قرية سلواد، واحمد محمد دار أبو عادي من قرية كفر نعمة.

وتابع: "كما تم تجديد الاعتقال الإداري بحق الأسرى: أمين محمد شفيق قواسمة من الخليل لمدة (4 شهور)، وعدي هاشم هيموني من الخليل لمدة (4 شهور)، ومحتسب محمود العصا من بيت لحم لمدة (3 شهور)، ورمزي محمد أبو ماريا وبلال حمدي أبو ماريا وكلاهما من بلدة من بيت أمر قضاء الخليل، وقد تم تمديد اعتقالهما لمدة (3 شهور)".

في الإطار ذاته، أشار احمد البيتاوي الباحث في مؤسسة التضامن إلى أن سلطات الاحتلال جددت الاعتقال الإداري لمدة (5 شهور) بحق القيادي في حركة حماس باجس خليل نخلة (48 عاما) من مخيم الجلزون قرب رام الله.

ولفت البيتاوي إلى أن القيادي نخلة كان احد الأسرى الـ(18) الذين خرجوا من العزل الانفرادي عقب الإضراب الذي خاضته الحركة الأسيرة مؤخرا.

وأوضح أن نخلة الذي يعمل مدرسا للتربية الإسلامية في مدارس مخيم الجلزون كان احد الذين أبعدهم الاحتلال إلى مرج الزهور جنوب لبنان في العام 1992، وأمضى أكثر من (14) عاما في سجون الاحتلال غالبيتها في الاعتقال الإداري.

وكانت سلطات الاحتلال قد أعادت اعتقال نخلة بتاريخ 28/5/2009 وذلك بعد (27) يوما من الإفراج عنه من اعتقال سابق أمضى فيه سنتين ونصف في الاعتقال الإداري.

وذكر البيتاوي أن الاحتلال جدد أيضا لمدة (4 شهور) للأسير عماد يوسف أبو ريحان من قرية تل قرب نابلس، علما بأنه قد اعتقل في العام 1998 لمدة 10 سنوات، وأعاد الاحتلال اعتقاله ثانية بتاريخ 18/8/2011.