الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
إيران تقصف إسرائيل
4 قتلى وعدد كبير من الجرحى بعملية إطلاق النار في "تل أبيب

مجلس الوزراء يطالب العرب مساعدة السلطة للتغلب على أزمتها المالية

نشر بتاريخ: 05/06/2012 ( آخر تحديث: 05/06/2012 الساعة: 20:40 )
رام الله -معا- أكد مجلس الوزراء، خلال جلسته في رام الله اليوم برئاسة رئيس الوزراء د. سلام فياض، على ان شعبنا ورغم مرور 45 عاماً على الاحتلال الاسرائيلي لأرضنا الذي تصادف ذكراه اليوم "5 حزيران"، أكثر تصميماً على التمسك بحقوقه الوطنية وفي مقدمتها حقه في العودة، وتقرير المصير، والخلاص من الاحتلال وطغيانه، وإقامة دولته المستقلة كاملة السيادة على حدود عام 67 وعاصمتها القدس الشريف.

وحمل المجلس اسرائيل المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى المرضى في سجونها، والذين يعانون بسبب سياسة الاهمال الطبي المتواصلة، والتي كانت السبب الرئيس في استشهاد الأسير المحرر زهير لبادة من نابلس حيث توفي بعد أسبوع من اطلاق سراحه. كما حمل المجلس إسرائيل المسؤولية عن حياة الأسيرين محمود السرسك المضرب عن الطعام منذ 81 يوماً وأكرم الريخاوي المضرب منذ 54 يوماً، داعياً إلى إطلاق سراحهما، مشيراً إلى أن اسرائيل قد أخلَّت بالعديد من بنود الاتفاق الذي تم مع الأسرى مؤخراً، الأمر الذي يتوجب التدخل الفوري من المؤسسات الدولية لحملها على الالتزام به، وتوفير متطلبات الحياة الانسانية الكريمة لهم لحين اطلاق سراحهم جميعاً دون شرط أو تمييز.

هذا وأدان المجلس استمرار التصعيد الإسرائيلي بحق شعبنا وممتلكاته وخاصة الغارات الاسرائيلية على القطاع، والتي أدت إلى استشهاد اربعة مواطنين واصابة أكثر من 7 آخرين وتدمير منازل للمواطنين، إضافة إلى استمرار اعتداءات المستوطنين الإرهابية على المواطنين وممتلكاتهم ومصادر رزقهم ومنها قيام مستوطنين بحرق كروم الزيتون ومحاصيل زراعية للمواطنين في نابلس والخليل وطولكرم، هذا إلى جانب هدم قوات الاحتلال محطة محروقات ومحلاً تجارياً في قرية حزما شمال شرق القدس، وتجريفه 30 دونماً من أراضي البقعة شرق الخليل، ومصادرة شبكات الري فيها.

كما استنكر المجلس التصريحات المتوالية لرئيس الحكومة الإسرائيلية ووزراء من حكومته حول تعزيز البناء في المستوطنات بهدف مصادرة المزيد من الأراضي الفلسطينية وبناء المستوطنات عليها دون أي اعتبار لقواعد للقانون الدولي. هذا ورحب المجلس بقرار شبكة محلات السوبرماركت الكبرى في سويسرا "ميجروس"، وضع علامات خاصة على منتجات المستوطنات تدليلاً على عدم شرعية المستوطنات ومنتجاتها، ودعا إلى توسيع نطاق مقاطعة منتجات المستوطنات وتشجيع المنتجات الفلسطينية.

إلى ذلك رحب المجلس بقرار لجنة المتابعة العربية الداعي إلى توفير شبكة أمان مالية للسلطة الوطنية بمبلغ بمائة مليون دولار شهرياً لتلافي أي ابتزاز إسرائيلي وتهديدات بحجب عائدات الضرائب، مشدداً على أهمية الإسراع في تقديم المساعدات العربية بشكل منتظم للسلطة الوطنية كي تتمكن من التغلب على الأزمة المالية الحادة التي تعاني منها، والوفاء بالتزاماتها تجاه أبناء شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية وخاصة القدس المحتلة. وأكد أن هذه المساعدات هامة لغاية تعزيز صمود المواطنين في الوقت الذي تزداد فية وتيرة التوسع الاستيطاني واعتداءات المستوطنين التي تستهدف ممتلكات شعبنا ومصادر رزقه وقدرته على الصمود والبقاء.

هذا وصادق المجلس على تخصيص أراضٍ حكومية في العيزرية من أجل إقامة مركز تدريب مهني لصالح وزارة الشؤون الاجتماعية. كما صادق على تخصيص أراضٍ في محافظة بلدة النويعمة في أريحا لغايات إقامة ميدان تدريب لجهاز الدفاع المدني ولصالح وزارة الداخلية. هذا بالإضافة إلى تخصيص جزء من المبنى التركي في جنين لصالح إقامة متحف ومكتبة لصالح البلدية.

وصادق المجلس على اتفاقية منع الازدواج الضريبي المبرمة مع صربيا.

وهنأ المجلس أبناء شعبنا الفلسطيني وكافة المسلمين في العالم لمناسبة حلول ذكرى الاسراء والمعراج يوم الأحد المقبل الموافق 17/6/2012 وقرر اعتبار هذا اليوم عطلة رسمية في جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية.