الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ممثل عن الصليب الاحمر يطلع على الواقع الزراعي في جنين

نشر بتاريخ: 05/06/2012 ( آخر تحديث: 05/06/2012 الساعة: 18:27 )
جنين- معا- زارت اليوم مندوبة الشمال لمنطقة جنين في المنظمة الدولية للصليب الاحمر السيدة ساندرين جيرار برفقة مسؤول قسم الحماية والأمن الإقتصادي في الصليب الاحمر في جنين حسني جرار مقر مديرية زراعة محافظة جنين حيث كان في استقبالهم مدير زراعة جنين وجدي بشارات ورئيس قسم الإنتاج النباتي في المديرية محكم صلاح ومسؤولة الإعلام الزراعي في المديرية لما ابو بكر.

وقام مدير الزراعة بإستعراض الواقع الزراعي للمحافظة حيث تعتبر محافظة جنين محافظة زراعية من الدرجة الأولى من حيث المساحة المزروعة فيها و البالغة 350 الف دونم مزروعة بكافة المحاصيل منها 190 الف دونم زيتون و 7000 دونم لوز و 25 الف دونم محاصيل خضار و 120 الف دونم محاصيل حقلية و 120 دونم محاصيل نباتات طبية . كما اشار الى المحاصيل التصديرية التي دخلت زراعتها مؤخرا للمحافظة مثل محصول الفراولة.

وبالنسبة لقطاع الثروة الحيوانية تعتبر محافظة جنين المحافظة الثانية في تربية الأغنام و الماعز بعد محافظة الخليل كما قام بإستعراض المشاكل التي تواجه قطاع الزراعة في المحافظة و أهمها الإحتلال وجدار الضم والتوسع البالغ طوله 66 كم تأثرت منه حوالي 27 قرية و تجمع سكاني و يعزل خلفه 9 تجمعات سكانية كما دمر هذا الجدار 3500 دونم مزروعة بمحاصيل مختلفة.

كما تحدث عن ممارسات الإحتلال اليومية من حيث تحكمها بمصادر المياه و التي تعتبر أهم مصدر من مصادر النمو الزراعي عدا عن قيامهم بتدمير الآبار الزراعية في كفرذان و غيرها . كما تحدث عن إعاقة الإحتلال بعض عمليات إستصلاح الأراضي و شق الطرق الزراعية و إحتجاز الآليات و مصادرتها وعن إعاقة وصول المزارعين إلى أراضيهم و حرق مزروعاتهم و سرقتها من قبل المستوطنين . هذا و أشار إلى تحكم الإحتلال بعملية التسويق وصول المنتجات للأسواق.

وقدم بشارات إستعراض عن الأقسام الموجودة في المديرية و آلية عمل كل قسم و عن المشاريع التي تقوم بها المديرية و التي تركز فيها بإستمرار على المزارعين المتضررين من الجانب الإسرائيلي من أجل تعزيز صمود المزارعين على أراضيهم .

وأبدت السيدة إهتمامها في القطاع الزراعي و في إهتمام منظمة الصليب الأحمر في عملهم على المناطق المعزولة و القريبة من الجدار و المستوطنات و من أجل حماية المزروعات و تمكين المزارعين من الوصول إلى أراضيهم . كما أبدت السيدة كا مل الإستعداد للتعاون ما بينهم و ما بين الزراعة .