الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"العمل الزراعي" يواصل تنفيذ مشروع تحسين مستوى المعيشة

نشر بتاريخ: 06/06/2012 ( آخر تحديث: 06/06/2012 الساعة: 12:22 )
رام الله-معا- واصل اتحاد لجان العمل الزراعي تنفيذ العديد من مشاريع استصلاح وتطوير الأراضي الزراعية، أهمها مشروع تحسين مستوى المعيشة في الضفة الغربية (الهولندي) والذي ينفذ بالشراكة مع عدد من المؤسسات الأهلية الزراعية بإدارة الاغاثة الزراعية وتمويل مكتب الممثلية الهولندية.

ويشمل المشروع تنفيذ العديد من الأنشطة منها الاستصلاح المتكامل للاراضي الزراعية، وتأهيل العديد من الأرضي الزراعية، وشق وتأهيل العديد من الطرق الزراعية، وإنشاء عدد من البرك الاسمنتية لجمع المياه، ورفع كفائة ومهارة المزارعين من خلال الدورات التدريبية، بالإضافة الى رفع كفائة ومهارة طاقم المشروع من خلال الدورات التدريبية.

واستهدف المشروع عدة مناطق لا سيما المناطق المحاذية للجدار والقريبة من المستوطنات، حيث استصلح الاتحاد مناطق محاذية لمعسكر تل العاصور الواقعة الى الجهة الجنوبية الشرقية لبلدة المزرعة الشرقية بمحافظة رام الله، حيث قامت قوات الاحتلال بايقاف العمل عدة مرات في المنطقة بحجة قرب الأراضي المستهدفة من المعسكر.

وأشار وحيد بشير أحد المستفيدين من المشروع الى أن الأرض كانت مهملة وغير مستغلة زراعيا نتيجة همينة سلطات الاحتلال على هذه الأراضي والتي تقع في مناطق حساسة ومهددة. إلا أن المشروع ترك أثرا ايجابيا في تشجيع المزارعين على استصلاح واستغلال الارض، الامر الذي ينعكس على مستوى الدخل للأسر الفقيرة والمعتمدة على القطاع الزراعي في معيشتهم، بالإضافة الى حماية الأرض التي تقع في المناطق المهددة بالمصادرة، لا سيما وأن المنطقة التي تم استصلاحها تقع بالقرب من معسكر تل العاصور، بالرغم من محاولات الاحتلال المتكررة في منع المزارعين من الوصول الى أراضيهم بهدف زراعتها، حيث تمثل المنع باستخدام مختلف انواع القوة ضد المزارعين.

وقال فاروق زبن أحد المستفيدين من المشروع إن هناك فرق ملحوظ بين بين الماضي والحاضر، حيث كانت الأرض غير مستصلحة وغير مستغلة ومكسوة بالصخور والأعشاب، بينما اليوم نرى الأرض مزروعة بالأشجار المثمرة ومستغلة ويمكن القيام بالعمليات الزراعية المختلفة وانجاز ذلك يعتبر أكبر مكسب على الصعيد الوطني نظرا لخصوصية الوضع الفلسطيني كونه يقع تحت الاحتلال. منوها الى الارض الخاصة به تركت غير مستغلة ومستصلحة لأكثر من 40 عاما.

ويأتي المشروع ضمن استراتيجية اتحاد لجان العمل الزراعي في تحسين مستوى المعيشة لصغار المزارعين والمزارعات وتعزيز صمود المزارعين على أرضهم، حيث أولى الاتحاد اهتمامه بتنفيذ مثل هذا النوع من المشاريع وكان من أولويات الاتحاد في المشروع والذي ينسجم مع استراتيجيته في استهداف المواقع الحساسة والمهددة من قبل الاحتلال، بالرغم مصادرة عدد من الاليات العاملة في المشروع وايقاف العمل في بعض المواقع بالاضافة الى حجز والاعتداء بالضرب على عدد من المهندسين والعمال والمزارعين من قبل سلطات الاحتلال الاسرائيلي والمستوطنين.