الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية قباطية تحصد المركز الأول في مشروع "المواطنة"

نشر بتاريخ: 06/06/2012 ( آخر تحديث: 06/06/2012 الساعة: 15:19 )
جنين- معا- حققت مديرية التربية والتعليم/ قباطية إنجازاً على مستوى الوطن، وذلك بحصولها على المركز الأول مكرر في مسابقة مشروع المواطنة، والتي يجرى تنفيذها سنوياً بالشراكة بين وزارة التربية والتعليم ومركز إبداع المعلم.

ومثّل المديرية في المسابقة فريق المواطنة في مدرسة ذكور معاذ بن جبل الأساسية، بإشراف معلم الاجتماعيات محمد مسعود، حيث قام الفريق بالعمل على مشروع تجهيز مختبر علمي في المدرسة، ونشط الفريق في توفير الأجهزة العلمية والمواد اللازمة للمختبر، وذلك بالاتصال والعمل مع أكثر من جهة تدعم العمل التربوي، مما وفر الدعم اللازم لإنجاح المشروع.

يذكر أن 26 مشروعاً في المواطنة قدمت على مستوى المديرية، وجرى التنافس بينها، وفازت من بينها مدرسة ذكور معاذ بن جبل بالمرتبة الأولى، مما أهلها لمنافسة 16 مشروعاً على مستوى الوزارة.

وهنأت مديرة التربية والتعليم الدكتورة ريما درا غمة مدرسة معاذ بن جبل على هذا الفوز، وقالت: تولي مديرية قباطية أهمية خاصة للأنشطة اللامنهجية، تلك الأنشطة التي يتفاعل فيها الطلاب بشكل نشط، وفي الوقت ذاته تحقق أهدافاً منوعة مثل: تنمية روح البحث والاستقصاء، واكتشاف المشكلات والعمل على حلها بوضع البدائل والخيارات، وذلك بتوظيف أنماط التفكير ومستوياته المختلفة، بروح الفريق والعمل التعاوني الجماعي المنظم. ولا شك أن مشروع المواطنة يلامس هذه الأهداف، ويعمل على تعزيز شخصية الطالب وينمي قيمة الانتماء لديه ليصبح المواطن الصالح المنتمي لشعبه ووطنه، والقادر على التفاعل في المحيط بشكل ايجابي.

وأفادت عالية أبو جعب مشرفة الجغرافيا في المديرية ومنسقة مشروع المواطنة فيها: أن هذه هي المرة الرابعة التي تفوز فيها مديرية قباطية بالمركز الأول في مشروع المواطنة على مستوى الوطن.

يذكر أن مشروع المواطنة يستهدف طلبة الصفين الثامن والتاسع الأساسيين، حيث يقوم الطلاب بمعالجة بحثية لمشكلة ما، تعتبر أولوية في محيطهم. ويقوم برعاية المسابقة ومتابعتها في مراحلها المختلفة، وإجراء المسابقة التنافسية فيها: وزارة التربية والتعليم، ومركز إبداع المعلم.