الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة الصياغة التشريعية تختتم دورة أصول الصياغة التشريعية

نشر بتاريخ: 06/06/2012 ( آخر تحديث: 06/06/2012 الساعة: 17:00 )
نابلس-معا- اختتم أعضاء لجنة الصياغة التشريعية في غزة دورة تدريبية في جمهورية مصر العربية بعنوان "أصول الصياغة التشريعية" وذلك في إطار سعي المجلس التشريعي للارتقاء بمستوى الصياغة التشريعية للقوانين واللوائح ورفع كفاءة أعضاء لجنة الصياغة التشريعية والوقوف على أحدث الأساليب في فنون الصياغة التشريعية.

وأوضح أمين العام للمجلس التشريعي ورئيس لجنة الصياغة التشريعية د. نافذ المدهون أنه وبناءً على تكليف من رئاسة المجلس بالتواصل مع المراكز والخبراء المختصين في الصياغة التشريعية لترتيب برنامج تدريبي مُعمق يتناول الركائز الأساسية للصياغة التشريعية، وتجسيداً لما تقدم عُقدت في بيت الخبرة البرلمانية في جمهورية مصر العربية دورة بعنوان أصول الصياغة التشريعية ، وقال " حاضر بالمشاركين نخبة من الأكاديميين والمستشارين القانونيين والقضاة تناولت أوراقهم الجوانب الشكلية والموضوعية لمهارات الصياغة التشريعية، وتخلل الدورة زيارة لمجلس الشعب المصري ولقاء رئيسه".
وتناولت الدورة عدد من الموضوعات منها الصياغة التشريعية الجيدة، وتشريعات ما بعدة الثورة المصرية، وقياس أثر التشريعات، وأصول صياغة القوانين المدنية، وكذلك التشريعات المالية وآليات تنظيمها، و صياغة القانون الإداري، و صياغة القواعد الدستورية.

وأضاف المدهون أن الدورة تُوّجت بإبرام بروتوكول تعاون بين المجلس التشريعي الفلسطيني وبيت الخبرة البرلمانية بجمهورية مصر العربية يشتمل على التدريب وتبادل الخبرات العلمية والعملية.

هذا وساهمت الدورة في تعزيز مهارات المشاركين وإثراء خبرتهم في مجال الصياغة التشريعية من خلال الوقوف على محددات السياسة التشريعية وكيفية تحديدها مع مراعاة خصوصية الظروف الاستثنائية ومرحلة العدالة الانتقالية، والتعرّف على أهمية (قياس أثر التشريعات) لتقدير مدى الحاجة إلى التشريع المقترح والوقوف على الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والسياسية المباشرة وغير المباشرة للتشريع، واكتساب مهارة صياغة تشريعات محكّمة تكتسب الحصانة من الطعن عليها بعدم الدستورية، وكذلك اكتساب مهارات التواصل مع النواب والبرلمانيين وصولاً لترجمة أفكارهم ومقترحاتهم ضمن قوالب قانونية تراعي العمومية والتجديد.