الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح مديرية للزراعة والبيطرة في يطا

نشر بتاريخ: 07/06/2012 ( آخر تحديث: 07/06/2012 الساعة: 14:39 )
الخليل- معا- افتتح وزير الزراعة وليد عساف ورئيس بلدية يطا زهران أبو قبيطة، اليوم الخميس، مديرية الزراعة والبيطرة في مدينة يطا جنوب الخليل وسط اجواء احتفالية في قاعة البلدية.

وحضر مراسم الافتتاح ممثل محافظ الخليل فريد اعمر، والوكلاء المساعدون في الوزارة، ومدير وموظفو مديرية الزراعة والبيطرة في يطا، وممثلو المؤسسات الرسمية والاهلية والشعبية، ومربو الدواجن والمزارعين في يطا والسموع.

وفي كلمته أكد عساف على ضرورة دعم قطاعي الزراعة والثروة الحيوانية في منطقة يطا ومحيطها حتى تصل خدماتها إلى كافة الشرائح في المنطقة للرقي بالاقتصاد الوطني، مستعرضا سياسات الوزارة وخطتها الاستراتيجية على مدار هذا العام.

ووعد عساف بحل جميع المشاكل العالقة في يطا والتي تتعلق بقضايا الزراعة من خلال البرامج المختلفة التي اطلاقتها الوزارة وسيتم قريباً تنفيذ عدداً من المشاريع منها استصلاح الاراضي وتخضيرها، وشق الطرق الزراعية، ودعم الثروة الحيوانية، وحماية الالبان والمنتوجات الوطنية، مضيفاً أن وزارة الزراعة تولي اهتماما خاصا لهذه المنطقة مؤكداً أن هذه الزيارة الرسمية الاولى منذ استلامه الوزارة.

من جانبه رحب ابو قبيطة بالحضور، مؤكداً على أهمية دور وزارة الزراعة في تطوير التنمية الزراعية والثروة الحيوانية في المجتمع المحلي وذلك من خلال مديرياتها ودوائرها المتناثرة في ارجاء الوطن، مشيدا بالدور الهام الذي تلعبه الوزارة فيما يتعلق بتنمية الثروة الحيوانية من خلال ما تقوم به من برامج تساهم في خدمة المواطنين.

ودعا ابو قبيطة مديرية الزراعة والبيطرة في يطا لوضع الخطة اللازمة للرقي بواقع مدينة يطا ومحيطها في قطاعي الزراعة والثروة الحيوانية، مشيرا الى أهمية افتتاح الدائرة ساهم وبشكل كبير في ايجاد حلول متطورة لواقع المكتب القديم الذي كان لا يتوفر فيه الامكانيات التي تتلائم مع احتياجات المنطقة.

وأردف أبو قبيطة قائلاً: إن مدينة يطا عانت من التهميش على مدار حقبة من الزمن علما أن يطا تعتبر ثالث تجمع سكاني وان بلدية يطا تسير بخطوات قوية ومتينه نحو توفير كافة الخدمات للمواطنين وذلك عبر البناء والاعمار لتصبح مدينة عصرية كباقي مدن الوطن"، شاكرا وزير الزراعة على هذه الزيارة، كما شكر المساهمين في رعاية هذا الافتتاح.

بدوره قدم مدير مديرية الزراعة والبيطرة في يطا د. اياد فرج الله شرحاً مفصلاً عن قطاع الزراعة والثروة الحيوانية كون مدينة يطا ومحيطها تبلغ مساحتها أكثر من 400 الف دونم وتشكل الثروة الحيوانية فيها 45% ويوجد أكثر من 100 الف رأس من الاغنام و 2500 من الابقار ويربى فيها 330 الف طير سنويا من الدجاج والحبش، بالإضافة للزراعة والتي يعتمد عليها غالبية السكان في هذه المنطقة وأكثر من 100 الف دونم قابل للاستصلاح الزراعي، مضيفا ان المديرية ينقصها كثير من الاحتياجات التي تعتبر من الأولويات الضرورية .

وعقب ذلك اصطحب ابو قبيطة عساف والحضور الى مبنى المديرية لقص شريط افتتاح المقر الجديد، وفي نهاية الاحتفال عبر المواطنون عن شكرهم لوزير الزراعة ولرئيس بلدية يطا على جهودهم الدؤوبة والمتواصلة في افتتاح مديرية زراعة وبيطرة في مدينة يطا.

جدير بالذكر أن عدد سكان يطا ومحيطها 105 آلاف نسمة كانوا يتلقون خدماتهم من مكتب الزراعة في يطا قبل تحويله إلى مديرية تتمتع بكافة الصلاحيات التي تتمتع بها باقي مديريات الزراعة والبيطرة في جميع محافظات الوطن، ومن شأن هذه المديرية تلبية احتياجات المواطنين كون معظمهم يعمل في الزراعة وتربية الاغنام والمواشي.