الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج التأهيل المجتمعي يكرم الإعلاميين في قلقيلية

نشر بتاريخ: 07/06/2012 ( آخر تحديث: 07/06/2012 الساعة: 14:43 )
قلقيلية- معا- كرم برنامج التأهيل المجتمعي التابع لكل من جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية والهلال الأحمر الفلسطيني وبالتعاون مع بلدية قلقيلية ابرز الإعلاميين في محافظة قلقيلية والذين كان لهم باع طويل ومميز في النشاط المجتمعي وفي تسليط الضوء على قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة في المحافظة .

وافتتح اللقاء بكلمة ترحيبية من عاملة برنامج التأهيل المجتمعي وفاء حجار والتي رحبت من خلالها بالحضور والمشاركين في اللقاء لافتة إلى أهمية وسائل الإعلام ودورها الكبير في التأثير على المجتمع المحلي سواء أكان ذلك من خلال تعزيز بعض المبادىء أو محاولة تغيير الصور النمطية السائدة عنها ومشيدة في ذات السياق بالجهود الحثيثة التي بذلتها وتبذلها بلدية قلقيلية في مجال مساندة ودعم فئة الأشخاص ذوي الإعاقة.

من جانبه أشار نائب رئيس بلدية قلقيلية السيد باسل هاشم إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها العاملات في برنامج التأهيل المجتمعي في مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة في المنطقة لافتا إلى الدور الكبير والمؤثر الذي تقوم به وسائل الإعلام في أي مجتمع وخاصة في ظل التغيرات الأخيرة في المنطقة وللإعلام الالكتروني بشكل خاص.

وشرحت مشرفة برنامج التأهيل المجتمعي الآنسة امتنان ابو رويس ميثاق الشرف الإعلامي الذي تم إعداده من قبل مجموعة من الخبراء الحقوقيين والإعلاميين والأكاديميين، حيث أشارت ومن خلاله إلى ضرورة التزام الإعلاميين بالإستراتيجيات والخطط والقوانين والمواثيق التي تعنى بذوي الإعاقة في مجال العمل الإنساني بصفة عامة ومجال المعوقين بصفة خاصة وترجمتها إلى مادة إعلامية تعزز مكانتهم وتعالج مشاكلهم.

وألمحت بدورها إلى مدى أهمية عدم استخدام مصطلحات تسيء بذوي الإعاقة وتخدش مشاعرهم أو تعطي معاني مغايرة لواقعهم الحقيقي؛ مثل "أعمى - أهبل - مجنون" والسعي لتوحيد المصطلحات التي يجب استخدامها.

واختتم اللقاء الذي استمر لمدة ساعتين متواصلتين وعقد في مقر بلدية قلقيلية بتوزيع دروع تكريمية على الإعلاميين تقديرا من الجهات المنظمة للعمل والجهد الذين يبذلوه في سبيل دعم ومساندة الفئات المهمشة في المجتمع الفلسطيني.