الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غدا الاردن واليابان

نشر بتاريخ: 07/06/2012 ( آخر تحديث: 07/06/2012 الساعة: 19:36 )
سايتاما – معا : يلتقي منتخب الأردن خارج ملعبه مع اليابان يوم الجمعة على ستاد سايتاما ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية في الدور الرابع والنهائي من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2014 في البرازيل.

ويلتقي في المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة يوم الأربعاء أيضاً عمان مع أستراليا على ستاد مجمع السلطان قابوس في مسقط.

ويتصدر منتخب اليابان ترتيب المجموعة برصيد 3 نقاط من مباراة واحدة، مقابل نقطة لكل من الأردن والعراق، ولا شيء لعمان وأستراليا التي لم تلعب في الجولة الأولى.

ويطمح المنتخب الأردني في العودة بنتيجة إيجابية من اليابان، وذلك من أجل الإبقاء على آماله بالمنافسة على بلوغ نهائيات كأس العالم.

وفي المقابل يقدم المنتخب الياباني بطل كأس آسيا 2011 مستويات رائعة، وتضم تشكيلة الإيطالي البرتو زاكيروني المهاجم شينجي كاغاوا المنتقل منذ يومين من بوروسيا دورتموند الالماني إلى مانشستر يونايتد الإنكليزي وكيسوكي هوندا لاعب سسكا موسكو الروسي ويوتو ناغاتومو ظهير انتر ميلان الإيطالي وشينجي اوكازاي مهاجم شتوتغارت الألماني وغيرهم من نجوم القارة.

وصحيح أن اليابان تتقدم 57 مركزاً على لاعبي المدرب العراقي عدنان حمد، لكن ستعود إلى الأذهان مواجهة الطرفين في ربع نهائي كأس آسيا 2004 عندما احتاجت اليابان إلى ركلات الترجيح للتفوق على الأردن بعد تعادلهما 1-1، كما أن مواجهة الطرفين في كأس آسيا 2011 انتهت بالتعادل 1-1 في الدور الأول.

والتقى الفريقان في تصفيات كأس آسيا 1988 في ماليزيا حيث تعادلا 1-1، كما فازت اليابان 4-0 في بطولة الألفية بالهند، لتكمن المفارقة بأن اللقاءات الأربعة حتى الآن لم تقم على أرض أي من المنتخبين.

وتبحث اليابان عن تأهلها الخامس على التوالي، في حين يريد "النشامى" بلوغ النهائيات العالمية لأول مرة في تاريخهم.

وقد تشهد تشكيلة الأردن تعديلات طفيفة حيث يتوقع أن يتم الزج بمحمد منير كقلب دفاع فيما قد يشارك سعيد مرجان وثائر البواب وعبدالله ذيب كلاعبين أساسيين. وستبقى مشاركة عامر ذيب في المباراة مهددة بعدما تعرض لإصابة بسيطة لا تدعو للقلق، في حين يتواصل غياب صانع الألعاب حسن عبدالفتاح.

وقال عدنان حمد: هذه المباراة ستكون صعبة جداً بالنسبة لنا لأن اليابان تعتبر أفضل منتخب في آسيا.. لعبنا مع اليابان بضع مباريات، ولكننا كنا نتعرض للضغط في كل مباراة أمامهم، وأتوقع أن نتعرض للضغط من جديد يوم الجمعة.

وأضاف: المنتخب الياباني سيكون في حالة بدنية أفضل لأنهم خاضوا مباراة الجولة الأولى على أرضهم أيضاً، في حين أتينا إلى هنا عبر رحلة طويلة بعدما خضنا المباراة الأولى أمام العراق في عمان.. الفريقين يعرفان بعضهما جيداً الآن، وندرك أن اليابان تمتلك لاعبين محترفين في أوروبا، ولكننا استعدينا لهذه المواجهة، ولا ننظر لهم كأفراد بل كفريق.

وأوضح مدرب الأردن: واجهت اليابان مرتين من قبل كمدرب، وأشعر دائماً بالراحة عندما ألعب أمام اليابان، وفي الواقع أنا أحب مواجهتهم.

وتابع: هذه المرة سنلعب في اليابان للمرة الأولى، وكما قلت سابقاً فإن هذه المباراة ستكون صعبة بالنسبة لنا، ولكننا نعرف طبيعة لعب المنتخب الياباني، وقد استعدينا لذلك.

من جهته قال البرتو زاكيروني مدرب اليابان: أنا أتذكر مباراتنا العام الماضي أمام الأردن في كأس آسيا، حيث عانينا كثيراً أمامهم.. منتخب الأردن تأهل بسهولة إلى الدور الرابع بعدما حقق نتائج رائعة، ومباراة يوم الجمعة ستكون شديدة التنافس كما هو حال المباريات في آسيا، حيث لن نحصل على مساحات كافية للتحرك.

وأضاف: أريد أن أطلب من لاعبي فريقي الاستمرارية، حيث بدأنا المباراة الأولى بطريقة أريد أن تستمر في المباراة الثانية.. أعرف أن المباراة ستكون صعبة، ولكننا سنلعب من أجل الفوز، وأريد أن أؤكد للاعبين ثقتي الكاملة بهم، وأتمنى أن يتفهموا ذلك.

وكانت الجولة الأولى من منافسات المجموعة يوم الأحد الماضي شهدت فوز اليابان على عمان 3-0 في سايتاما، وتعادل الأردن مع العراق 1-1 في عمان.

وتجري مباريات الجولة الثالثة يوم الثلاثاء المقبل، حيث يلتقي العراق مع عمان في الدوحة، وأستراليا مع اليابان في بريسبان.

وتقام منافسات الدور الحاسم بنظام الدوري من مرحلتين ذهاباً وإياباً ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى نهائيات كأس العالم في البرازيل، على أن يلتقي صاحبا المركزين الثالث في المجموعتين ذهاباً وإياباً في ملحق آسيوي، يعبر المتأهل فيه إلى خوض ملحق آخر من مباراتين أيضاً مع خامس أميركا الجنوبية.