الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الصحة يستقبل النقابة العامة للعاملين في القطاع الصحي الخاص

نشر بتاريخ: 09/06/2012 ( آخر تحديث: 09/06/2012 الساعة: 19:21 )
رام الله- معا- استقبل وزير الصحة الدكتور هاني عابدين وفدا من النقابة العامة للعاملين في القطاع الصحي الخاص في فلسطين, تم خلال اللقاء تسليم الوزير مذكرة تهدف إلى تطوير العمل في القطاع الصحي الخاص.

وقد شكر وائل شحدة عمرو رئيس النقابة وزارة الصحة الفلسطينية على ما تقدمه من جهد و دعم متواصل من اجل تقديم أفضل الخدمات الصحية لأهلنا ومن جهة أخرى دعم مستشفيات القطاع الخاص وأكد أن العلاقة مع وزارة الصحة هي علاقة تكاملية و ليست تنافسية.

وبين عمرو أن القطاع الصحي الخاص يقدم أكثر من 40% من مجمل الخدمات الصحية المقدمة للمرضى وهذا أدى إلى تطور القطاع لصحي الخاص بشكل كبير وسريع, وأكد عمرو أن دخل هذه المستشفيات هو ذاتي من خلال الخدمات المقدمة.

من جهته طالب د.يوسف عبد الحميد التكروري رئيس نقابة العاملين في المستشفى الأهلي بالخليل بتطوير قانون التقاعد و تطبيقه كخطوة أولى عن طريق تحقيق الضمان الاجتماعي الذي يشمل مجموعة من المنافع كالعجز الكلي والجزئي والبطالة والتأمين الصحي مؤكدا رفض النقابة لقانون التقاعد المقترح لأنه لا يشكل أكثر من صندوق ادخار يعتمد على مساهمات الموظفين المحددة.

وقد حضر اللقاء الأستاذ محمود زيادة أمين عام اتحاد النقابات المستقلة و أعضاء النقابة العامة حنان بنورة , وميض ألكرمي , م. سامر تيم , اسعد حشاش , رحاب عدوي , م. سعد ألشرباتي و م. مروان شحادة.

وقد بين عمرو أن النقاط التي تضمنتها المذكرة هي: - ضرورة دفع مستحقات شراء الخدمة من المستشفيات المحلية بشكل شهري ومستمر و إعطاء ذلك أهمية كبرى بدفع سلف شهرية منتظمة من الفواتير الشهرية الصادرة لكل مستشفى حيث تراكمت الديون وبالتالي تأخر دفع رواتب الموظفين في كثير من المستشفيات مما يهدد استمرار عملها.

- ولان ترخيص المستشفيات يخضع لمعايير وزارة الصحة من حيث عدد العاملين الفنيين والمباني وطبيعة الخدمة وغيرها فإننا نرجو إضافة ظروف وشروط عمل الموظفين ضمن هذه المعايير حيث أن ظروف العمل في المستشفيات الحكومية افضل منها في الخاصة من حيث عدد أيام العمل وعلاوات المخاطرة وشهادات مزاولة المهنة السنوية وقيمة الراتب.

- تطبيق نظام التقاعد الحكومي على العاملين في المستشفيات الخاصة ويكون إجباري مما يؤدي إلى توفير الراحة والاستقرار و الأمان والطمأنينة للعاملين في هذا القطاع وبالتالي يساعد على تقديم الخدمة بشكل افضل للمواطنين.

- الإسراع في اعتماد اتفاقيات شراء الخدمة المعدلة بين المستشفيات المحلية ودائرة شراء الخدمة من قبل وزارة الصحة مما يؤدي إلى تطوير وفتح خدمات طبية جديده ونوعية في فلسطين .

في الختام وعد وزير الصحة د.هاني عابدين بدراسة هذه المطالب و اتخاذ الإجراءات اللازمة و أكد على ضرورة الحفاظ على انجازات القطاع الخاص ووضع آلية لتطويره ذلك من اجل تقديم أفضل الخدمات لأهلنا ومرضانا.