الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

شارابوفا تتوج ملكة لبطولة فرنسا للتنس لأول مرة

نشر بتاريخ: 10/06/2012 ( آخر تحديث: 10/06/2012 الساعة: 06:17 )
القدس- معا- رويترز - أحرزت الروسية ماريا شارابوفا لقب فردي السيدات في بطولة فرنسا المفتوحة للتنس لأول مرة بعد فوزها في المباراة النهائية على الايطالية سارة ايراني 6-3 و6-2 يوم السبت.

ورغم أن نتيجة المباراة يبدو انها تشير الى تفوق واضح لشارابوفا لكن ايراني أرهقت منافستها الروسية ببعض الكرات الساقطة خاصة في الشوط الأخير.

واستفادت شارابوفا من انها اطول بفارق 24 سنتيمترا من ايراني البالغ طولها 1.64 متر وحاولت اللحاق بكل الكرات التي سددتها اللاعبة الايطالية قبل أن تحسم المباراة لصالحها عندما سددت ايراني الكرة في الشبكة.

ونجحت شارابوفا بذلك في اكمال سلسلتها من ألقاب البطولات الاربع الكبرى وأصبحت عاشر لاعبة تحقق هذا الانجاز.

وسبق لشارابوفا الفوز بألقاب ويمبلدون في 2004 وامريكا المفتوحة في 2006 واستراليا المفتوحة في 2008.

ويعد الانتصار بمثابة عودة قوية لشارابوفا بعدما اعتقد كثيرون ان مشوارها انتهى بعد خضوعها لعملية جراحية في الكتف في 2008.

واحتاجت شارابوفا إلى أربع سنوات من أجل العودة إلى التتويج بلقب في البطولات الأربع الكبرى لتجثو اللاعبة الروسية البالغ عمرها 25 عاما على ركبتيها وتضع يديها على وجهها تعبيرا عن عدم التصديق.

ورفعت شارابوفا رأسها إلى السماء بعد ذلك وتلقت تحية حارة من الجماهير المحتشدة في الملعب.

واستمرت ابتسامة شارابوفا حتى عندما أخطأ المذيع الداخلي وطلب من الجماهير توجيه التحية "لصاحبة المركز الثاني ماريا شارابوفا".

وقالت شارابوفا في حديثها الذي أظهر قدرتها على التحدث بعدة لغات منها الانجليزية والفرنسية والاسبانية والروسية "لا أستطيع الحديث حقا. إنها رحلة طويلة حتى أصل إلى هذه المرحلة."

وأضاف "احتجت إلى عدة سنوات حتى أصل إلى هذه المرحلة. بدأت انطلاقتي منذ ثماني سنوات. أنا سعيدة لتقاسم هذه اللحظات معكم. لا استطيع الانتظار حتى اعود الى هنا مجددا."

وبدا أن ايراني المصنفة 21 - التي كانت تحاول أن تصبح اللاعبة صاحبة أقل تصنيف تحرز اللقب منذ تحول اللعبة إلى الاحتراف - قد تتعرض لهزيمة قاسية إذ تأخرت مبكرا 4-صفر في أول 15 دقيقة.

لكن في الوقت الذي اعتقدت فيه الجماهير أن شارابوفا ستفوز بكل أشواط المجموعة - للمرة الأولى منذ فعلتها الألمانية شتيفي جراف أمام ناتاشا زفيريفا في نهائي 1988 عندما فازت 6-صفر و6-صفر - قدمت ايراني عرضا قويا.

وصرخت ايراني بقوة عندما كسرت ارسال شارابوفا في الشوط الخامس ثم أرهقت اللاعبة الروسية بمجموعة من الضربات ووصل تبادل التسديدات بينهما أحيانا إلى 20 مرة متتالية.

ونجت ايراني من خسارة المجموعة مرتين في الشوط الثامن بعدما ردت شارابوفا ارسالا الى الشبكة ثم اكتفت بمشاهدة ضربة أمامية قوية من اللاعبة الايطالية.

لكن شارابوفا كانت عند مستوى التوقعات بعد ذلك وفازت بالشوط التالي لتحسم المجموعة الأولى.

وبدأت المجموعة الثانية بشكل مشابه للمجموعة الأولى وتقدمت شارابوفا 4-1 لكن بدا أن ايراني لن تستسلم بسهولة وقاتلت حتى عندما أصبحت اللاعبة الروسية على بعد نقطة واحدة من الفوز.

وأجبرت ايراني منافستها على ارتكاب خطأ واستمرت المباراة لفترة أطول بعدما حصلت اللاعبة الايطالية على نقطة من كرة ساقطة جميلة. لكن شارابوفا ردت بضربة خلفية قوية ثم بضربة إرسال ساحقة قبل أن تحسم اللقاء في الفرصة التالية.