الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ نابلس لـ معا: صادرنا عشرات الاسلحة ولا مخطط للانقلاب على السلطة

نشر بتاريخ: 10/06/2012 ( آخر تحديث: 10/06/2012 الساعة: 22:42 )
نابلس- خاص معا- كشف محافظ نابلس اللواء جبرين البكري، ان الاجراءات الامنية التي تقوم بها المؤسسة الامنية في محافظة نابلس طالت العشرات من افراد الامن الفلسطيني، مؤكدا انه تم فصل عدد من افراد الامن واتخاذ اجراءات ادارية بحق المتورطين، بمخالفة القانون والنظام الفلسطيني، نافيا نفيا قاطعا وجود ارتباطات خارجىة لهؤلاء الاشخاص ولا اتصالات مع قيادات فتحاوية من الخارج .

وقال البكري في حديث صريح مع "معا" في مكتبه بمقر المحافظة :"اننا مستمرون بالاجراءات الامنية، وان كل المتورطين بخرق القانون سوف تصله يد المؤسسة الامنية الفلسطينية"، قائلا "من لم تطله هذه الاجراءات حتى الان فانها سوف تصله قريبا"، مؤكدا انه يوجد عدد من افراد الامن تم استدعاؤهم للحضور ولم يحضروا وسوف يطبق عليهم قانون بانهم فارين من وجه العدالة".

من هم المطلوبين ؟

كشف البكري لـ"معا" ان جزءا من هذه المشكلة هي تفريغات عام 2005 حيث كانت القائمة التي سلمت للسلطة الفلسطينية تضم 400 شخص مطلوب لاسرائيل او عليهم مشاكل ولكن اكتشفت السلطة بان هناك 5000 شخص قد تم تفريغهم على المؤسسة الامنية الامر الذى خلق حالة من الفوضى وحان الوقت اليوم لحل هذا الاشكال كما قال .

وحول الاشخاص المطلوبين للعدالة من هم وماهي مواصفاتهم قال البكري :"بكل وضوح وصراحة هناك أشخاص مطلوبين للشرطة الفلسطينية بتهمه القتل وهناك اشخاص مطلوبين بتهمة السرقة، واشخاص متهمين بالتعدي على الاملاك العامة، وممتلكات المواطنين واشخاص متهمين باطلاق النار على المؤسسات العامه وتجارة اسلحة واحراق سيارات وتحصيل شيكات وخاوات قائلا "حان الوقت للتطبيق القانون" .

لماذا اليوم ؟

وحول سؤال محافظ نابلس لماذا اليوم تطبق السلطة هذه الاجراءات ماذا حدث ؟ هل هناك بالفعل مخطط للانقلاب على السلطة الفلسطينة ؟

قال البكري:" انا انفى نفيا قاطعا ان يكون هناك مخطط للانقلاب على السلطة، ولكن ما حدث بجنين هو خطير جدا كانت هناك محاولات حقيقية بالاعتداء على حياة المحافظ قدروة موسي رحمه الله وعلى عائلته وجزء من هذه المحاولات حدثت بالفعل، وهناك بالفعل علاقات شخصية لعدد من الاشخاص لهم علاقات فردية مع اشخاص تم اعتقالهم بجنين وهم من نابلس ولكن هذه علاقات فردية ولاتخرج على الاطلاق من هذه الدائرة".

واضاف هناك خلل بالمؤسسة الامنية يجب معالجته حسب القانون وهناك تعليمات من المستوى السياسي بمعالجة هذا الخلل ونحن مستمرون في الاجراءات الامنية وهي غير محددة بوقت او بتاريخ معين بل انها مفتوحه حتى ينعم المواطنين بالامن والامان، مؤكدا ان هذا الخلل يحصل في العديد من المؤسسات الامنية الكبري ولكن نحن قررنا اليوم معالجه هذا الخلل وسنعالجه.

هل هناك تدخل اسرائيلي ؟

ونفى البكري عددا من الاشاعات التي تسمع من هنا وهناك عن ان اسرائيل منعت الاجهزة الامنية الفلسطينية من العمل داخل مخيم بلاطة، وقال :"اؤكد بكل وضوح لاصحة لهذه الانباء على الاطلاق ومناطق "أ" هي لازالت مناطق "أ" ومناطق "ب" لازالت كذلك ونحن سنصل الى كل الاشخاص المطلوبين للقانون في كافة المناطق.

ولكن البكري اكد ان اسرائيل تسعى الى عرقلة عمل افراد الامن الفلسطيني من خلال الاجتياحات اليومية التي تقوم بها لمدينة نابلس ليلا وعن بعض المناطق التي تعلن عنها مناطق بانه يوجد فيها نشاط امني نهارا قائلا:" اننا نشعر بان اسرائيل تعرقل اجراءاتنا الامنية ولاتريد لنا النجاح في استباب الامن الداخلي".

صادرنا اسلحه ؟وغيرنا مراكز التحقيق

واكد البكري ان الاجهزة الامنية الفلسطينية صادت عشرات القطع من الاسلحة من المعتقلين بعد اعتقالهم، نافيا ان تكون صادرت اموالا تقدر بملايين الدولارات او حتى ملايين الشواقل، مؤكدا انه تم اتخاذ قرار من المستويات العليا في المؤسسة الامنية بنقل معتقلي نابلس الى الظاهرية وجنين الى اريحا حتى تاخذ اجراءات التحقيق حقها الطبيعي ولا تتاثر بالوساطات وغيرها وعدم التاثير على مجريات التحقيق، مؤكدا ان كافة الاجراءات تتم وفق المعلومات الاستخبارية ووفق القانون والنظام ومن لم تثبت عليه تهمه فانه سيتم الافراج عنه ايضا وفق القانون ومن تثبت ادانته سوف يحال الى النيابه العسكرية لاتخاذ الاجراءات اللازمة بذلك اذا كان عسكريا واذا كان مدنيا يحول الى المحاكم المدنية.
|12408|

حقيقة اضراب المعتقلين عن الطعام

اكد البكري لـ"معا" انه في اول يومين تم اعلان الاضراب عن الطعام في سجن الجنيد بنابلس لعدد من المعتقلين، ولكن انتهى الاضراب بعدها والامور عادت الى مجراها وبامكان الصحافه ومؤسسات حقوق الانسان التنسيق لزيارة هذه المعتقلات، نافيا حدوث تعذيب بحق المعتقلين او اتخاذ اية اجراءات تمس حقوق الانسان.

الراي العام

وحول تأثير هذه الاجراءات على الراي العام النابلسي، قال البكري ان كافه فصائل العمل الوطني باركت وايدت هذه الخطوة لانها تتم وفق القانون والمواطنين بالشارع النابلسي باركوا ايضا هذه الخطوات، قائلا:" نحن نعمل بوتيرة هادئة لا نريد ان تؤثر هذه الخطوات على الاقتصاد او حياه المواطنين بنابلس او على اشغالهم او حتى على اجواء اجراء امتحانات الثانوية العامة في نابلس لاننا نسعى الى توفير اجواء هادئة ومناسبة لابنائنا الطلبة.

حقيقه اختلاس موظف لملايين الشواقل ببلدية نابلس ؟

نفى محافظ نابلس نفيا قاطعا هذه الانباء، وقال ان هذه مجرد اشاعات وما حصل داخل البلدية تم في اطار التجاوز الاداري لموظف وتم اتخاذ اجراءات بنقله من منصبه الى دائرة ثانية، وهناك لازالت لجنة تحقق بالموضوع ولا حاجه الى نقل الملف الى جهات خارج اطار البلدية حتى الان .

واكد البكري ان في نابلس العديد من المؤسسات الرسمية والاهلية التي يفتخر بها وهي تقدم خدمات جليلة وكبيرة للمجتمع المحلي الفلسطيني برمته وتتحمل المسؤولية الاجتماعية بشكل كبير وناجح ونحن نفتخر بها وسنعمل وسنواصل العمل ليل نهار من اجل عودة نابلس الى ان تكون عاصمه للمال وعاصمة للاقتصاد الفلسطيني من خلال اقامة مشاريع حيوية واستراتجية.