الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتفال بيوم البيئة العالمي تحت شعار " نحو اقتصاد اخضر"

نشر بتاريخ: 11/06/2012 ( آخر تحديث: 11/06/2012 الساعة: 10:55 )
طوباس-معا- تحت رعاية د. يوسف ابو صفية وزير شؤون البيئة، نظمت شبكة المنظمات الاهلية البيئية الفلسطينية بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي undp/مرفق البيئة العالميGEFووكالة التنمية الالمانية giz ومؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات القطاع الخاص في مقر الهلال الاحمر الفسطيني/ الرام الله، ورشة عمل بعنوان: الشرطة البيئية ضرورة ملحة تحت شعار" نحو اقتصاد اخضر".

وكان الهدف العام من الورشة ضرورة وجود شرطة بيئية لضبط المخالفات البيئية وتنفيذ قانون البيئة الفلسطيني.

ورحب د. يوسف ابو صفية بالحضور وخصة بالذكر رئيسية بلدية رام الله السيدة جانيت ميخائيل على مشاركتها في هذا اللقاء الذي يعتبر بداية جيدة لمشروع الشرطة البيئية وشكر شبكة المنظمات البيئية على اهتمامها بجميع القضايا البيئية.

واكد ابو صفية بإن فلسطين يجب ان تعمل في اتجاه الاقتصاد الاخضر والشرطة الخضراء في محافظات الوطن وحماية التنوع البيولوجي الحيوي، واشار بان فلسطين ستشارك في قمة الارض( ريو +20) في منتصف حزيران، حيث سيمثل فلسطين وفد رفيع المستوى من السلطة الوطنية وبمشاركة عدد كبير من دول العالم، والذي سيتناول عدة مواضيع تتعلق بالامن البيئي والغذائي والتنمية المستدامة.

وشدد ابو صفية بان الشرطة البيئية تعتبر الداعمة الاساسية لموظفي وزارة البيئة في تنفيذ القانون على جميع المخالفين وتحقيق الامن البيئي، واشار بانه سيتم العمل مع الاخوة في وزارة البيئة لتنظيم لقاء في عمان- الاردن عن الشرطة البيئية لتخرج في المستقبل بشرطة بيئية تكون قادرة على ضبط المخالفات البيئية وتنفيذ القانون في جميع القضايا البيئية.

وتحدث م. معاوية الريماوي في شبكة المنظمات الاهلية البيئية الفلسطينية عن البيئة الفلسطينية وقال "يجب ان لاننسى سلطات الاحتلال والمستوطنين وانتهاكاتهم المستمرة على الشعب الفلسطيني وما يسببه من تدمير للشعب الفلسطيني، وضرورة تفعيل الشرطة البيئية في محافظات الوطن وان يكون هناك قضاء حاسم من اجل ضبط المخالفات البيئية المتكررة".

اما الرائد فريد لدادوة تحدث عن الشرطة الفلسطينية وما تبذله من جهد لتحقيق الامن الشامل في جميع محافظات الوطن وخاصة الامن البيئي من خلال المحافظة على ممتلكات الغيروضرورة نشر الوعي البيئي بين جميع فئات المجتمع، وتقديم المخالفين للقضاء ضمن التشريعات البيئية المتوفرة لدينا لتحسين مستوى الحياه لجميع افراد الشعب الفلسطيني، ونحن على استعداد لدراسة اي مقترح يصدر عن هذه الورشة.

وقالت م. جميلة الاطرش في وزارة الحكم المحلي بان البيئة تواجه تحديات متعددة من جراء تغيرات سياسية واحتلالية متكررة، واشارت بان وزارة الحكم المحلي اعتبرت البيئة من ضمن اولويات استراتيجيتها والتركيز على دعم البيئة والمحافظة عليها وحماية مواردها الطبيعية من اجل التنمية المستدافة في فلسطين، وعلى ضرورة نشر الوعي البيئي في جميع محافظات الوطن.

وفي نهاية الورشة تم فتح باب النقاش والمداخلات بين المشاركين وتحدثت رئيسة بلدية رام الله عن اولويات البيئة التي تعتبر من اهم القضايا التي يجب التركيزعليها بالتعاون مع بلدية رام الله، لتحسين الوضع البيئي في البلدية ويعتبر وجود الشرطة البيئية مهم وضروري لتنفيذ القانون وضبط المخالفات البيئية.

وفي الختام تم التركيز على اهمية التوعية البيئية في هذا المجال حتى يعرف المواطن ما عليه من حقوق وواجبات بيئية.