الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات: اسرائيل اختارت الاملاءات والمستوطنات بدلا من السلام والمفاوضات

نشر بتاريخ: 11/06/2012 ( آخر تحديث: 11/06/2012 الساعة: 12:50 )
أريحا-معا- أكد الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" رئيس الوفد الفلسطيني لمفاوضات الوضع النهائي أن الحكومة الإسرائيلية تتحمل المسؤولية الكاملة عن تدمير عملية السلام، حيث أنها اختارت الاملاءات والمستوطنات بدلاً من السلام والمفاوضات.

جاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع مبعوث السكرتير العام للأمم المتحدة روبرت سيري، والمبعوث الايطالي لعملية السلام ماوتيسيو مساري، يرافقه القنصل الايطالي العام، والقنصل الأمريكي العام دانيال روبنستين وممثل روسيا لدى السلطة الوطنية الفلسطينية سيرجي رادكوف، كل على حده.

وشدد عريقات على أن قرار الحكومة الإسرائيلية بإقامة 3000 وحدة استيطانية جديدة من مستوطنة جيلو في القدس الشرقية، ومستوطنة بيت ايل في الضفة الغربية، يعتبر استمراراً لسياسة الحكومة الإسرائيلية بتكثيف الاستيطان وتعميق الاحتلال وبالتالي تدمير خيار الدولتين.

وطالب عريقات المجتمع الدولي وتحديداً الإدارة الأمريكية للكف عن التعامل مع إسرائيل كدولة فوق القانون وتحميلها مسؤولية انهيار وتدمير عملية السلام، ومساعدتها ومحاسبتها عن مخالفاتها للمواثيق والقوانين والأعراف الدولية.

وأكد عريقات على الحق القانوني والطبيعي والإنساني للحصول على عضوية دولة فلسطين على حدود 1967، وبعاصمتها القدس الشرقية في الأمم المتحدة عبر مجلس الأمن والجمعية العامة.

ودعا عريقات الأسرة الدولية للتدخل الفوري وانقاذ حياة الأسير الفلسطيني المضرب عن الطعام منذ 88 يوماً محمود السرسك، والأسير المضرب عن الطعام منذ 60 يوماً أكرم الرخ، والأسير سامر البرق المضرب عن الطعام 52 يوماً، محملاً الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن حياتهم.