الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج الصحة في وكالة الغوث ينفذ ورشات عمل للتوعية حول مرض الايدز

نشر بتاريخ: 11/06/2012 ( آخر تحديث: 11/06/2012 الساعة: 15:08 )
رام الله- معا- نفذ برنامج الصحة وبالتعاون مع دائرة التربية والتعليم في وكالة الغوث أول ورشة عمل حول التوعية عن مرض نقص المناعة المكتسبة ( الايدز ) مع الأخصائيين النفسيين في مدارس وكالة الغوث.

يذكر ان برنامج الصحة في وكالة الغوث ينفذ حملات التوعية هذه بدعم وتمويل من الصندوق العالمي لمكافحة الايدز ومن صندوق الأمم المتحدة للسكان.

كما أشارت جهاد صباح منسقة مشروع الأيدز في وكالة الغوث انه بعد الانتهاء من ورشات العمل الخاصة بالأخصائيين النفسيين سيتم العمل مع مدرسي العلوم والدين في مدارس وكالة الغوث وذلك بعد شهر رمضان المبارك.

وستكشف الورشات التي ستعقد هذا الأسبوع 11و12و13/6/2012 في كل من نابلس، والخليل ورام الله الأسباب الكامنة وراء تفاقم وباء الإيدز في العالم، فيما تلقي الورشة الضوء على الأعراض المرضية للمرض وطرق انتقاله وأساليب الوقاية منه، وتوضيح الفرق بين حامل الفيروس والمريض بالإيدز، ومحاربة الوصم والتمييز ضد المتعايشين مع الفيروس وحماية وتعزيز حقوقهم، ورسالة دائرة الصحة في وكالة الغوث تكمن في نشر الوعي الصحي عن الإيدز وإزالة الوصمة عن المرضى وتغيير الآراء المسبقة عنهم، وتعديل السلوكيات غير الآمنة لدى الفئات الأكثر عرضة للإصابة.

وقد اكدت جهاد أهمية التوعية والتثقيف حول المرض وتعزز هذه الورشات دور المرشد الصحي والمدرسي والأخصائيِ الاجتماعي والنفسي والمعلم في تحمل مسؤولية نشر الوعي حول المرض.

وأشارت منسقة المشروع في سياق ذلك إلى أن دائرة الصحة في وكالة الغوث تعمل على توفير مراكز الفحص والمشورة وتدريب الكوادر التي تعمل فيها.

جدير ذكره أن أنشطة الصندوق العالمي ومكافحة الإيدز التي تنفذها الوكالة هي بتمويل من صندوق الأمم المتحدة للسكان وهناك من الفعاليات والأنشطة التثقيفية والتوعوية حول هذا المرض وسيتم تنفيذها في البلاد.