الأربعاء: 18/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية غزة تعلن حالة الاستنفار القصوى والطوارئ جراء الاحوال الجوية

نشر بتاريخ: 08/01/2007 ( آخر تحديث: 08/01/2007 الساعة: 10:02 )
غزة- معا- أعلنت بلدية غزة حالة الاستنفار القصوى والطوارئ جراء الأحوال الجوية القاسية والأمطار الغزيرة التي تجتاح المنطقة منذ عدة أيام بشكل متواصل.

وعملت لجنة طوارئ فصل الشتاء برئاسة الدكتور ماجد أبو رمضان رئيس البلدية على إدارة وتحريك فرق الطوارئ التي تضم عدد كبير من المهندسين والفنيين والعاملين بإدارات المياه والصرف الصحي والكراج والطرق والإشراف، ومراقبة الوضع العام والإشراف على حل ومتابعة جميع المشاكل التي نجمت عن الهطول الغزير للأمطار دون توقف منذ أكثر من أسبوع.

وأشار د. أبو رمضان الذي تجول طيلة يوم أمس برفقة أعضاء لجنة طوارئ فصل الشتاء على مختلف المناطق للإشراف على عمل فرق الطوارئ ميدانياً أن المدينة تشهد أمطاراً غزيرة لم تشهد لها مثيلاً منذ عقود مضت حيث بلغت كمية الأمطار التي هطل خلال الموجة الأخيرة أكثر من مليون متر مكعب من الأمطار مما أدى إلى امتلاء بركة التجميع الرئيسية بالشيخ رضوان عن أخرها بالإضافة إلى حدوث فيضانات وغرق لبعض الشوارع والمناطق المنخفضة مثل منطقة البقارة الممتدة بين شارعي النفق واليرموك.

وأوضح د. أبو رمضان أن فرق الطوارئ لا زالت تكافح من أجل التغلب على هذه المشكلة وتبذل جهوداً مضنية لسحب وتمرير المياه عبر شبكة التصريف والحيلولة دون غرق المنازل في تلك المناطق، مضيفاً أن البلدية تعاملت مع مئات النداءات من قبل مواطنين ولبت على وجه السرعة هذه النداءات وقامت بحل المشاكل التي اعترضت السكان في مناطق متفرقة.

وأكد د. أبو رمضان أنه وعلى الرغم من صعوبة الأحوال الجوية وغزارة الأمطار إلا أن البلدية تمكنت عن جدارة من السيطرة على أكثر من 95 بالمائة من شوارع المدينة واستطاعت بحمد الله ثم بجهود المئات من العاملين بفرق الطوارئ من تجنيب المدينة أية تبعات ونتائج محتملة على هذه الموجة القاسية من الأحوال الجوية والأمطار.

وناشد د. أبو رمضان المواطنين مساعدة البلدية على تجاوز هذا الوضع الصعب من خلال اتباع التعليمات الصحيحة وفي مقدمتها عدم ترك المخلفات في الشوارع وعدم فتح مصافي الأمطار وأغطية مناهل الصرف الصحي لأن جميع هذه السلوكيات تؤدي إلى شل الشبكات عن العمل وتؤدي إلى غرق الشوارع وحدوث نتائج خطيرة ووخيمة على مناطق بأكملها.