الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعد المصادقة على متحف توراتي- إسرائيل تهدم منشآت في أحياء بالقدس

نشر بتاريخ: 12/06/2012 ( آخر تحديث: 12/06/2012 الساعة: 13:36 )
القدس- معا- هدمت جرافات الاحتلال الاسرائيلي صباح الثلاثاء بركسات وحظائر أغنام في حي الصلعة بجبل المكبر جنوب البلدة القديمة من مدينة القدس، فيما شوهدت جرافات اخرى على جسر التلة الفرنسية تتجمع لتنفيذ عمليات هدم وشيكة.

وقال مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية أن جرافات الاحتلال هدمت بركسات وحظائر أغنام مساحتها 700 متر مربع في حي الصلعة بجبل المكبر تعود للمواطن عزيز جميل جعابيص وتعتاش منها خمس أسر هي عائلة المواطن جميل المكونة من 10 انفار ووالدته المسنة خضرة، واشقائه: احمد (8 أنفار، مرعي (9 أنفار) ومحمد (نفران).

وافاد المواطن عزيز جعابيص لوحدة البحث والتوثيق في المركز أن عملية الهدم تمت عند الساعة 7:30 صباحا حيث تم إخراج المواشي من داخل البركسات والحظائر وإتلاف نحو 20 طنا من الشعير، فيما فرض عليه دفع رسوم الهدم البالغة 50 ألف شيكل، وألزم بإزالة الركام من الموقع تحت طائلة الغرامة، علما أن المحامي الذي ترافع عنه تقاضى أكثر من 30 ألف شيكل مقابل وقف عملية الهدم لكن دون جدوى. يذكر أن المواطن جعابيص عاطل عن العمل، وكما قال يعاني من أمراض الضغط والسكري.

واكد المركز ان عملية الهدم التي تمت اليوم في حي الصلعة بجبل المكبر اليوم تشكل أولى عمليات الهدم التي كانت مصادر إسرائيلية تحدثت عنها خلال الأيام القليلة الماضية. علما أن إحدى العائلات في بلدة شعفاط شمال القدس يقارب عدد أنفارها 30 نفرا أخطرت بإخلاء منزلها توطئة لهدمه.

وندد المركز بعمليات الهدم التي تمت اليوم في جبل المكبر والمتزامنة مع مصادقة بلدية الاحتلال على بناء متحف توراتي في قلب سلوان جنوب البلدة القديمة، فيما سبق ذلك مصادقة محكمة إسرائيلية بصورة نهائية على هدم 29 منزلا في حي البستان من أحياء سلوان من أصل 88 منزلا مهددة بالهدم.

وحذر من عمليات هدم واسعة ستنفذها بلدية الاحتلال في القدس بالتعاون مع الإدارة المدنية التابعة للجيش الإسرائيلي في أحياء وبلدات مختلفة بالقدس المحتلة.