الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

توزيع مرشات لمكافحة الطفيليات الخارجية للأغنام

نشر بتاريخ: 12/06/2012 ( آخر تحديث: 12/06/2012 الساعة: 16:01 )
الخليل- معا- ضمن مشروع اعادة انعاش القطاع الزراعي المرحلة الثانية والمنفذ من قبل وزارة الزراعة بالتعاون مع منظمة الاغذية والزراعة العالمية وبتمويل من مكتب التعاون الايطالي.

وتم افتتاح ورشة عمل في قاعة كلية فلسطين التقنية، باشراف مديريات الزراعة في الخليل ودورا و يطا وبيت لحم، وتم توزيع 20 مرش وذلك من اجل مكافحة الطفيليات الخارجية للأغنام على جمعيات الثروة الحيوانية العاملة في مجال الثروة الحيوانية.

بدأت الورشة بكلمة عميد كلية فلسطين مرحبا بالحضور حيث اعطى لمحة موجزة عن كلية فلسطين التقنية وكذلك عن الدور الاساسي الذي تلعبه الكلية في خدمة التعليم التقني في فلسطين.

وبعد ذلك قام مدير زراعة الخليل المهندس بدر الحوا مدة بإعطاء لمحة موجزة عن واقع الثروة الحيوانية وقد بين ان هذا القطاع يشكل 45% من مجمل قطاع الانتاج الحيواني على مستوى فلسطين وكذلك تحدث عن الدور الاساسي لمنظمة الفاو في تنفيذ المشاريع الزراعية.

وأفاد مدير المشروع من منظمة الاغذية والزراعة العالمية (الفاو) المهندس حسام الهدهد بان الموافقة على المرحلة الثالثة من مشروع اعادة انعاش القطاع الزراعي قد حصلت عليها الموافقة وهذا يأتي من خلال العمل مع الشريك الحقيقي في مجال التنمية الزراعية على مستوى فلسطين وهي وزارة الزراعة والدور الرائد الذي تلعبه في مجال القطاع الزراعي.

من جهته بين مدير دائرة الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة المهندس م . محمود الفطافطه بان وزارة الزراعة تعمل على تنفيذ المشاريع في جميع المناطق و التي تهدف الى النهوض بقطاع الثروة الحيوانية وزيادة الانتاجية والعمل على حل مشاكل الثروة الحيوانية وذلك بمشاركة جميع المؤسسات الزراعية العامله في مجال الانتاج الحيواني على مستوى الضفة الغربية.

وأشار السيد حسن الشبعان ممثل عن الجمعيات العاملة في مجال الثروة الحيوانية بتقديم الشكر الى وزارة الزراعة ومنظمة الفاو ومكتب التعاون الايطالي التي تقوم على تنفيذ المشاريع الزراعية.

و تحدث المهندس محمد عمرو من مدرسة العروب الزراعية عن التعليم الزراعي وأهميته في مجال خدمة القطاع الزراعي . وشكرت السيدة مريم عرار رئيسة جمعية صوريف التعاونية للثروة الحيوانية للسيدات جهود وزارة الزراعة و مؤسسة الفاو في دورها التنموي في تطوير القطاع الزراعي مطالبة بإعطاء الجمعيات التعاونية التي تديرها المرأة اهمية كبيرة في تنفيذ هذه المشاريع .

أثناء الورشه قامت الجمعيات بتوقيع اتفاقيات المرشات مع مدراء الزراعة في المناطق المستهدفة وبعد ذلك توجهه الجميع لمزرعة مدرسة العروب الزراعية وذلك للإطلاع على المشاهدة التي تم ترتيبها من قبل مرشدي الثروة الحيوانية ومدرسة العروب الزراعية عن الية تشغيل وصيانة واستخدام المرشات.

بعدها تم تسليم 20 مرش لمكافحة الطفيليات الخارجية لجميع المزارعين المنتسبين لهذه الجمعيات التعاونية حيث تم التسليم في مستودعات محطة العروب الزراعية وفي نهاية الورشه تم تقديم الشكر لمرشدي الثروة الحيوانية العاملين على تنفيذ هذه المشاريع في مديريات الزراعة وهم م . محمود الزير ، م. خليل ابو عفيفان ، م. ايمن الهذالين ، م. محمد الباشا.

وأكد الحوامدة ان هذه المشاريع تأتي ضمن استراتيجية وزارة الزراعة في تطوير وزيادة الانتاج الزراعي بشقية النباتي والحيوانية والتي تهدف الى صمود وتمسك المزارعين بالأرض وكذلك العمل على زيادة ربحية المزارع من خلال تنفيذ تلك المشاريع .