الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة في طولكرم حول معيقات التعليم لذوي الاعاقة في الجامعات

نشر بتاريخ: 13/06/2012 ( آخر تحديث: 13/06/2012 الساعة: 11:45 )
طولكرم- معا - اوصى المشاركون في ورشة العمل نظمها مساء امس برنامج التاهيل المجتمعي التابع لكل من جمعية الاغاثة الطبية الفلسطينية وجمعية الهلال الاحمر الفلسطيني والتي جاءت حول المشاكل التي يعانيها الطلبة من ذوي الاعاقة في الجامعات وبالتعاون مع الاتحاد العام للاشخاص ذوي الاعاقة بضرورة السعي الحثيث لتحقيق مطالبهم المختلفة والتي تركزت على موائمة المكان والية التعامل معهم.

وافتتحت مسؤولة وحدة الضغط والمناصرة في طولكرم ردينة ابو جراد اللقاء الذي عقد في منتزه بلدية طولكرم وبحضور العديد من الطلبة المهتمين مشيدة بطاقاتهم ومهاراتهم وداعية اياهم الى الحديث بصراحة وبشفافية عن الصعوبات التي يواجهونها خلال دراستهم في الجامعات.

وتركزت معظم تعليقات الطلبة على عدم موائمة المكان بالشكل الكافي وخاصة بالنسبة لمشارب الماء وللكفتيريات وغيرها الكثير من المراكز المهمة بالنسبة للطلاب مشيرين الى الالية التي يتم التعامل معهم ضمنها والتي طالبوا بتحسينها وتطويرها وخاصة فيما يخص اؤلئك الذين بحاجة لمن يكتب لهم لعدم مقدرتهم على الكتابة نظرا لطبيعة اعاقتهم داعين الى تعيين من هم مختصين في التعامل مع ذوي الاعاقة وممن يراعون اختلاف القدرات والطاقات للطلاب.

واشار الطالب احمد الدش احد الطلبة المشاركين في اللقاء ويعاني اعاقة حركية الى عدم دخوله لمكتبة جامعته منذ دخولة الجامعة وهو الان في السنة الرابعة له والاخيرة وهو بحاجة ماسة للاطلاع والمتابعة كونه يعد مشروع تخرجه ولكنه لا يستطيع الدخول لعدم موائمة المكتبة وبالتالي عدم قدرته على تحقيق هدفه وعلمة وغيره الكثيرين من الطلبة.

وتنوعت التعليقات والشكاوي التي خرج بها اللقاء والتي جاءت لتمثل معاناة حقيقية يعيشها الطلبة من ذوي الاعاقة داخل جامعتهم والتي من المفترض ان تراعي كل من يدخل اليها وتتمتع باهلية تكفل لها ان تكون صروح علم لهم.