الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

منظمة الصحة العالمية: محرك السولار يسبب السرطان

نشر بتاريخ: 13/06/2012 ( آخر تحديث: 13/06/2012 الساعة: 16:21 )
بيت لحم- معا- أعلنت الوكالة الدولية لبحوث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية بأن محرك السولار يسبب السرطان، بعد نقاشات استمرت لاسابيع شارك فيها خبراء في مرض السرطان من مختلف انحاء العالم.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "هأرتس" العبرية اليوم الاربعاء فقد صدر هذا الاعلان عن منظمة الصحة العالمية أمس، والذي يؤكد ان استخدام محركات السولار في السيارات وكذلك في المصانع والشركات يرفع نسبة الاصابة بمرض السرطان، وبناء على هذه البحوث فقد وضعت محركات السولار على قائمة المواد المسرطنة، ويعتبر حسب هذه البحوث من أكثر المواد التي تسبب امراض السرطان.

وقد جاء هذا الاعلان بعد البحوث التي أجريت من قبل معهد البحوث الدولي للسرطان في الولايات المتحدة "NCI"، والمعهد الوطني الامريكي لسلامة العمال، وقد استندت هذه البحوث على ما يقارب من 12,300 مصاب بسرطان الرئة الذين كان لهم صلة مباشرة مع محركات السولار، وقد تم جمع هذه المعلومات لفترة زمنية طويلة بدأت منذ عام 1947.

وأبرز الامراض السرطانية التي يسببها محرك السولار، سرطان الرئة من خلال استنشاق ما يخرج عن عملية احتراق السولار في المحرك، والذي ينتشر بشكل كبير بين السكان ليس فقط من خلال السيارات، وانما لوجود هذه المحركات في المصانع الضخمة والشركات ويتم استخدام هذا المحرك بشكل كبير في انحاء العالم.

يشار انه يصاب في اسرائيل سنويا 1500 اسرائيلي بسرطان الرئة وفقا لمصادر اسرائيلية طبية، والذي يعتبر من اخطر الامراض التي تصيب الذكور في اسرائيل، حيث تصل نسبة المصابين بسرطان الرئة بين الذكور في اسرائيل الى 21% في حين لدى الاناث 10% .